Skip to main content

بصفة مؤقتة.. أمير الكويت يسند بعض المهام الدستورية لولي العهد

الإثنين 15 نوفمبر 2021
أمير الكويت يكلف ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببعض الاختصاصات الدستورية

أمر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الإثنين، بإسناد بعض الاختصاصات الدستورية في البلاد، لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

وأعلن وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، عن صدور أمر أميري بالاستعانة بولي العهد في ممارسة بعض الاختصاصات لأمير الكويت "بصفة مؤقتة".

استقالة الحكومة

ويأتي قرار أمير الكويت البالغ من العمر 84 عامًا، وهو الابن السادس لأمير الكويت العاشر، الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم البلاد منذ عام 1921 وحتى 1950، بعد يوم من قبوله استقالة الحكومة، التي تقدمت بها قبل أسبوع، على أن يمارس كل وزير عمله بشكل مؤقت إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وعقب ذلك أصدر أمير الكويت، الإثنين الماضي، عفوًا عن بعض المحكومين في قضايا سابقة، ثم أتبعه بإصدار مرسومين أميريين بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على 35 شخصًا.

ومهد الأمير في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الطريق لإصدار عفو عن معارضين، وهو شرط رئيس لنواب المعارضة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ شهور مع الحكومة، والتي تسببت في تعطيل إصلاحات مالية مقررة.

وكانت الحكومة قدمت استقالتها لأمير البلاد الإثنين 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، دون إبداء أسباب لهذه الاستقالة.

وتعد هذه ثاني استقالة يقدمها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد، منذ تكليفه بتشكيل الحكومة قبل نحو عام.

من هو ولي العهد الكويتي؟

حينما تولى أمير الكويت الحالي الشيخ نواف في 30 سبتمبر/ أيلول 2020 مقاليد الحكم في الكويت، بعد وفاة أخيه الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، اختار أمير الكويت الجديد أخاه غير الشقيق، مشعل الأحمد الجابر الصباح البالغ من العمر 80 عامًا، وليًا للعهد.

والشيخ مشعل المولود عام 1940، هو الابن السابع لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، ويشغل أيضًا منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ عام 2004.

والتحق الشيخ مشعل بوزارة الداخلية الكويتية، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة، التي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة" آنذاك برتبة عقيد عام 1967 حتى عام 1980.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة