Skip to main content

بعد أحكام القضاء الأخيرة.. وسم "أوقفوا الإعدامات" يتصدر في مصر

الثلاثاء 15 يونيو 2021
القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي خلال محاكمته

أطلق ناشطون مصريون وسمًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "أوقفوا الإعدامات"، عقب أحكام القضاء الأخيرة أمس الإثنين، التي قضت بإعدام 12 شخصًا أدينوا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اعتصام رابعة".

وتصدر الوسم مواقع التواصل، حيث أبدى الكثيرون معارضتهم لتكرار أحكام الإعدام التي طالت المتهمين في القضايا المماثلة. وبرز تعليق الممثل عمرو واكد، المناهض لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أبدى أسفه وحزنه بسبب الأحكام الصادرة.

وكانت المحكمة المصرية قد أيدت الإعدام بحق "عبد الرحمن البر، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدى، ومحمد عبد الحي، ومصطفى الفرماوي، وأحمد فاروق، وهيثم العربي، ومحمد زناتي، وعبد العظيم إبراهيم". كذلك خففت المحكمة ذاتها العقوبة على 32 متهمًا من الإعدام إلى المؤبد.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، قضت محكمة جنايات القاهرة بالإعدام شنقًا لـ 75 متهمًا، بينهم القيادات في جماعة "الإخوان المسلمين"، محمد البلتاجي وعصام العريان وعبد الرحمن البر.

وكانت قوات من الجيش والشرطة، قد فضت في 14 أغسطس/ آب 2013 اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل محمد مرسي في ميدانَي "رابعة العدوية" و"النهضة"، وفق تقارير محلية.

وأسفرت عملية الفض آنذاك عن سقوط 632 قتيلًا، منهم 8 من رجال الشرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر.

واعتبر عدد من الناشطين أن الأحكام اتسمت بطابع سياسي أكثر منه قضائي، ووضعوها في خانة "تصفية الحسابات" فضلًا عن محاولة للانتهاء من هذه الحقبة، لا سيما بعدما أثارت منظمات حقوقية دولية القضية أكثر من مرّة، ما شكّل ضغطًا على السلطات.

 

المصادر:
العربي
شارك القصة