Skip to main content

بعد إصابته بحمى.. الفاتيكان يؤكد أن نتيجة فحوصات البابا "سلبية"

الخميس 8 يوليو 2021
يواصل البابا فرنسيس تلقي علاجه في مستشفى "غيميلي"

أكد الفاتيكان اليوم الخميس أن البابا فرنسيس، الذي يتعافى بعد جراحة في الأمعاء في أحد مستشفيات روما، أصيب بحمى، لكن نتيجة فحوصات الأحياء المجهرية والأشعة على الصدر والبطن كانت سلبية.

ويواصل البابا (84 عامًا) تلقي علاجه في مستشفى "غيميلي".

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني في بيان: "أمضى قداسة البابا فرنسيس يومًا هادئًا وتناول طعامه وتحرك دون مساعدة"، مضيفًا أن الحمى التي أصابته مساء أمس كانت مؤقتة.

وخضع البابا لجراحة استئصال جزء من القولون استغرقت ثلاث ساعات مساء الأحد. ومن المتوقع أن يظل لسبعة أيام في المستشفى تحسبًا لأي مضاعفات.

وأمس الأربعاء أعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس تأثّر برسائل الدعم الكثيرة التي تلقّاها بعد عمليته الجراحية، مؤكدًا أن وضعه الصحي يواصل التحسن.

وقال بروني: إن الحبر الأعظم "يواصل تناول الطعام بانتظام، وإن الأطباء أوقفوا العلاج بالمحاليل الوريدية".

وأضاف أن البابا تأثّر "بما تَلَقى من تعبير عن المحبة خلال هذه الأيام، وشكر قداسته المؤمنين على صلاتهم له"، كما ورد على موقع الفاتيكان.

وكان الحبر الأعظم قد أُدخل مستشفى في روما يوم الأحد المضي للخضوع "لجراحة مقررة" في القولون.

وكان البابا يعاني من "تضيق رتجي مصحوب بأعراض" في القولون، وهو ما يمكن أن يسبب آلامًا متكررة في المعدة وانتفاخًا ويؤثر على الأمعاء.

وتعد هذه أول مرة يدخل فيها البابا المستشفى منذ انتخابه عام 2013.

"لا أخاف الموت"

ويعاني البابا أحيانًا من ضيق في التنفّس بسبب استئصال جزء من رئته اليمنى بعد إصابته بمرض وهو في الـ21 من عمره. كما أنه مصاب بعرق النسا الذي يُسبّب له آلامًا أسفل الظهر.

وقال البابا، في كتاب تضمّن سلسلة مقابلات معه أجراها صحافي أرجنتيني ونُشر عام 2019: "لا أخاف الموت".

وانتُخب البابا فرنسيس عام 2013 خلفًا للبابا بنديتكوس السادس عشر الذي اختار التنحّي في فبراير/ شباط من العام نفسه لدواع صحّية، وبعد ولاية بابويّة استمرّت ثمانية أعوام.

المصادر:
وكالات
شارك القصة