Skip to main content

بعد اتصال مع سوليفان.. المعارضة تدعو للضغط على النظام في بيلاروسيا

الثلاثاء 25 مايو 2021
طالبت تيخانوفسكايا بضرورة الضغط على نظام بلادها من أجل وقف انتهاكات حقوق الإنسان

دعت زعيمة المعارضة البيلاروسية المقيمة في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا، اليوم الثلاثاء، واشنطن ومجموعة السبع إلى تصعيد الضغط على النظام في بيلاروسيا، بعد تحويل مسار طائرة "راين إير" واعتقال معارض كان على متنها.

واعتقل المعارض رومان بروتاسيفيتش، الذي كان على متن طائرة "راين إير" التي تم تحويل مسارها، في مطار مينسك، يوم الأحد الماضي.

وفي اتصال مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، دعت تيخانوفسكايا الولايات المتحدة إلى "عزل النظام والضغط عليه عبر العقوبات".

كما طالبت بأن تتم دعوة المعارضة إلى قمة مجموعة السبع المرتقبة الشهر المقبل في بريطانيا، داعية إلى مؤتمر دولي لحل الأزمة السياسية التي بدأت في البلاد السنة الماضية.

وأضافت: "الوضع مع خطف الطائرة لا يمكن عزله عن قضايا أخرى من قمع وانتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان في بيلاروسيا".

وشهدت هذه الدولة السوفييتية السابقة تظاهرات على مدى أشهر بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في أغسطس/ آب 2020، والتي أدت إلى إعادة انتخاب لوكاشينكو لولاية سادسة.

الحكم بقبضة حديدية

وحكم لوكاشينكو بيلاروسيا بقبضة من حديد على مدى عقدين، وقام بقمع التظاهرات بعنف حيث اعتقل الآلاف. وتحدث الكثير من الموقوفين عن تعرضهم لتعذيب وتجاوزات خلال الاعتقال.

وصدرت الثلاثاء أحكام بالسجن على زعيم حزب معارض في بيلاروسيا يدعى بافيل سفرينتس وستة ناشطين آخرين، لمدة تتراوح بين أربع وسبع سنوات.

وبدأت محاكمتهم منذ منتصف مايو/ أيار في شرق البلاد لمشاركتهم في إثارة "اضطرابات واسعة"، في إشارة إلى التظاهرات التي أعقبت الانتخابات عام 2020.

"خطوة فاضحة"

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن ندد الإثنين باعتراض طائرة "راين إير"، واصفًا الخطوة بـ"الفاضحة"، ومطالبًا بالإفراج الفوري عن المعارض.

كما قرّر الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية، وحض شركات الطيران الأوروبية على تجنّب المجال الجوي البيلاروسي.

وبحسب مقررات للقمة الأوروبية، يوم الإثنين في بروكسل، طالب قادة دول الاتحاد بـ"الإفراج فورًا" عن المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا.

لا علاقة لحماس بالحادثة

في السياق عينه، نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أمس الإثنين، علاقة الحركة بحادثة تحويل بيلاروسيا مسار طائرة قادمة من اليونان، واعتقال معارض على متنها. 

وبرّرت بيلاروسيا فعلتها بالادعاء بتلقيها تهديدًا إلكترونيًا منسوبًا لنشطاء بحركة حماس، بتفجير قنبلة في الطائرة، على خلفية التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال أبو مرزوق: "إن اتهامات وزارة النقل البيلاروسية لا أساس لها من الصحّة، كما أنها كاذبة وسخيفة".

وأضاف، في تغريدة على تويتر: "نؤكد أن معركة حركة حماس منذ تأسيسها هي مع الاحتلال الإسرائيلي حصرًا".

المصادر:
وكالات
شارك القصة