Skip to main content

بعد استقبال زعيم البوليساريو في تونس.. المغرب يؤكد أن موقفه لم يتغير

الأربعاء 7 سبتمبر 2022

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن موقف بلاده من استقبال تونس لزعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي، "الجسيم وغير المقبول، لم يتغير".

وجاءت تصريحات الوزير المغربي على هامش مشاركته بأعمال الدورة 158 لمجلس الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية للمملكة، مساء الثلاثاء.

وأضاف بوريطة: أن "الموقف الذي عبرت عنه وزارة الشؤون الخارجية (المغربية) في بيانها بتاريخ 26 أغسطس/ آب الماضي، يشاطره مجموع الشعب المغربي وكافة القوى الحية".

نفي حل الخلاف

والثلاثاء، صرح الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في مؤتمر صحافي بالقاهرة، أن "الخلاف بين تونس والمغرب على خلفية مؤتمر تيكاد تمت تسويته"، عقب لقاء وزيري خارجية البلدين على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية.

ونفى دبلوماسي مغربي، الثلاثاء، حل الخلاف بين البلدين وقال: "من المبكر جدًا الحديث عن حل الخلاف بين المغرب وتونس". ولم يصدر تعليق فوري من السلطات التونسية حول تصريحات وزير الخارجية المغربي.

واندلعت أزمة بين البلدين، في 26 أغسطس الماضي، على خلفية استقبال الرئيس التونسي زعيم "البوليساريو"، الذي شارك بالنسخة الثامنة لقمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8".

ومؤتمر "تيكاد" هو ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والبلدان الإفريقية والمنظمات الدولية، والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات.

واحتجاجًا على هذا الاستقبال الأول من نوعه، استدعى المغرب في اليوم نفسه سفيره لدى تونس حسن طارق للتشاور، معتبرًا أن ما حدث "عمل خطير وغير مسبوق". وهو ما ردت عليه تونس بالمثل في اليوم التالي، إذ استدعت سفيرها لدى المغرب محمد بن عياد للتشاور.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسعًا في الإقليم تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة