Skip to main content

بعد الحدود البرية... الأجواء باتت سالكة بين السعودية وقطر

السبت 9 يناير 2021
الخطوط القطرية والسعودية ستعاودان الرحلات الجوية الى البلدين

أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية، السبت، استئناف رحلاتها إلى الدوحة، اعتبارًا من الإثنين، لأول مرة منذ يونيو/ حزيران 2017.

وقالت الشركة في تغريدة عبر حسابها بتويتر: "سافر مع الخطوط السعودية من جدة والرياض إلى الدوحة ابتداءً من يوم الإثنين"، من دون تفاصيل أكثر.

من جهتها، أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية في تغريدة أنها ستستأنف رحلاتها إلى السعودية بدءًا بالرياض يوم الاثنين ثم جدة يوم 14 يناير كانون الثاني والدمام في 16 يناير.

ومنذ يونيو/ حزيران 2017، فرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر حصارا بريًا وبحريًا وجويًا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، آنذاك، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها". وعلى مدى سنوات الخلاف الخليجي، اضطرت الخطوط الجوية القطرية إلى توجيه معظم رحلاتها نحو الأجواء الإيرانية مقابل رسوم عبور بملايين الدولارات.

وكانت السلطات السعودية اليوم السبت استقبلت أول مسافرين قطريين إلى البلاد عبر المنفذ الحدودي البري بينهما، والمعروف باسم "سلوى" و"أبو سمرة"، بعدما أعادت المملكة تشغيله، تنفيذًا لإعلان المصالحة.

ودخل عدد قليل أيضًا من السعودية إلى قطر التي أعلنت عن إجراءات مشددة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد للقادمين من الجانب السعودي.

وكان وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح أعلن في الرابع من كانون الثاني/يناير الماضي أن السعودية ستعيد فتح أجوائها وحدودها البرية مع قطر بعد أكثر من ثلاث سنوات على الأزمة الخليجية.

وحصلت مصالحة بين الدول الخليجية وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول رفع القيود.

 

 

المصادر:
وكالات
شارك القصة