Skip to main content

بعد انتهاء عقوبته.. أستراليا تمدّد سجن رجل دين مسلم مدان بـ"الإرهاب"

الأربعاء 10 فبراير 2021
أُحضِر بن بريكة للمحكمة بواسطة عربة مخصصة لنقل الموقوفين برعاية أمنية مشددة

مدّدت محكمة استرالية، اليوم الأربعاء، سجن رجل دين مسلم أدين بقيادة "خلية إرهابية أسترالية" بتهمة التخطيط لقتل الآلاف لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد انتهاء عقوبته الأصلية.

وكان قد حُكم في فبراير/ شباط عام 2009 على رجل الدين الأسترالي من أصل جزائري عبد الناصر بن بريكة بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة قيادته منظمة التزمت بـ"الجهاد" وأعمال العنف، وناقشت شنّ هجمات بالقنابل والأسلحة النارية بحسب المحكمة.

لكن، بعد قضائه مدة عقوبته رسميًا في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، تقدّمت الحكومة الأسترالية بالتماس لإبقائه خلف القضبان لثلاث سنوات إضافية بموجب قانون نادرًا ما تم اللجوء اليه، وهو مخصّص للمدانين الخطرين، وبخاصة في قضايا الارهاب.

وخسر بن بريكة اليوم الأربعاء في المحكمة العليا استئنافه ضدّ "أمر الاعتقال المستمر"، حيث قضت المحكمة بشرعية القرار؛ لأنّه "مصمّم بشكل مناسب لحماية المجتمع من النشاط الإجرامي الإرهابي".

واعتبر محامو رجل الدين أنّ الحكومة الفدرالية لا تملك سلطة فرض مثل هذا الأمر.

واعتقل بن بريكة مع عدد من أتباعه في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2005 بعد أن شدّدت أستراليا قوانينها لاعتقال مخطّطين محتملين لأعمال "إرهابية" بعد تفجيرات لندن في يوليو/ تموز من ذلك العام.

وتمّ تجريده من الجنسية الأسترالية في أواخر عام 2020 في قرار هو الأول من نوعه تسحب فيه الجنسية من شخص لا يزال داخل البلاد

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات
شارك القصة