Skip to main content

بعد انسحاب منافستها الكورية.. نيجيرية تقترب من رئاسة منظمة التجارة العالمية

الجمعة 5 فبراير 2021
لقيت الوزيرة الكورية دعماً من ترمب الذي عارض بشدة وصول النيجرية لرئاسة المنظمة

أعلنت سيول انسحاب وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي من السباق على رئاسة منظمة التجارة العالمية، الأمر الذي سيفتح المجال أمام النيجيرية "نغوزي أوكونغو-إيويالا" لتصبح أول امرأة تدير هذه المؤسسة. 

وأفادت وزارة التجارة الكورية الجنوبية في بيان أن ميونغ- استشارت الولايات المتحدة، التي كانت الداعم الأبرز لها، وأطرافاً أخرى "لتقرر التخلي عن ترشيحها". 

وتتعثر منذ الخريف عملية اختيار خلف للبرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي غادر منصبه قبل عام من نهاية ولايته لأسباب عائلية. وأعلنت اللجنة المكلفة باختيار خلف له في 18 أكتوبر/تشرين الأول أن المرشحة الأوفر حظاً هي النيجيرية. 

وبالإضافة إلى كونها ستصبح أول امرأة ترأس منظمة التجارة العالمية، ستكون أيضاً أول مديرة عامة إفريقية للمنظمة. إلا أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عرقلت وصولها للمنصب، وقدمت دعمها ليو التي كانت أول امرأة في بلدها تتولى وزارة التجارة. 

وجاء قرار سيول، الحليفة القريبة من الولايات المتحدة والتي ينتشر على أراضيها 28500 عسكري أميركي، بعد أسبوعين من تنصيب جو بايدن رئيساً. وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية "ستواصل كوريا الجنوبية تقديم مساهمات متنوعة لإعادة بناء وتطوير نظام تجاري متعدد الأطراف". 

يُذكر أن عملية اختيار مدير عام منظمة التجارة العالمية تجري عموماً بالتوافق. 

المصادر:
أ.ف.ب
شارك القصة