Skip to main content

بعد تصريحات نصرالله.. الرئيس اللبناني يؤكد الحرص على علاقات جيدة مع الخليج

الثلاثاء 4 يناير 2022
رئيس لبنان يؤكد حرص بلاده على العلاقات مع الخليج

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء، أن بلاده حريصة على علاقات جيدة مع دول الخليج، لكنه شدد على أن ذلك "يجب أن يكون متبادلاً"، وذلك في بيان نشرته الرئاسة اللبنانية، بعد تصريحات للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، اتهم فيها السعودية بـ"الوقوف خلف داعش والتكفيريين".

وشدد عون على تمسكه بموقف لبنان الرسمي الذي عبّر عنه مجددًا في رسالته الأخيرة إلى اللبنانيين لجهة "الحرص على علاقات لبنان العربية والدولية، لا سيما منها دول الخليج العربي وفي مقدمها السعودية".

وقال عون: "حريصون على علاقات لبنان العربية والدولية لاسيما مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية، وهذا الحرص يجب أن يكون متبادلًا لأنه من مصلحة لبنان ودول الخليج على حد سواء".

وأمس الإثنين، قال نصر الله في كلمة متلفزة: إن "مشكلة السعودية في لبنان هي مع الذين هزموا مشروعها في المنطقة، ومنعوا تحويل لبنان إلى إمارة سعودية"، متهمًا الرياض بـ"الوقوف خلف داعش والتكفيريين".

بعد ذلك، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن تصريحات نصر الله، حول السعودية، "لا تمثل موقف الحكومة".

من جهته، علق السفير السعودي لدى لبنان وليد بخاري، في تغريدة عبر "تويتر"، على خطاب نصر الله قائلًا: "افتراءات أبي رغال العصر وأكاذيبه لا يسترها الليل وإن طال، ولا مغيب الشمس ولو حرمت الشروق والزوال".

ويُعد أبو رغال "شخصية عربية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بأبي رغال، وكان للعرب قبل الإسلام شعيرة، تتمثل في رجم قبر "أبي رغال" بعد الحج.

وسبق أن دعا ميقاتي إلى إقامة طاولة حوار بهدف تمتين علاقات لبنان مع الدول العربية لا سيما الخليجية، وذلك عقب تقديم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته في 3 ديسمبر/ كانون الأول الفائت، إثر الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين لبنان والمملكة ودول خليجية أخرى، على خلفية تصريحات له قبل توليه منصبه حول تدخل السعودية في حرب اليمن.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة