Skip to main content

بعد تضامن بلدانهم مع براغ.. روسيا تطرد 7 دبلوماسيين أوروبيين

الأربعاء 28 أبريل 2021
اتهمت وزارة الخارجية الروسية دول البلطيق باتباع "خط معادٍ صريح" لروسيا، وذلك بالتعبير عن "تضامن زائف" مع براغ

يبدو أن روسيا مستمرة بسياسة الرد بالمثل، حيث أعلنت اليوم الأربعاء طرد سبعة دبلوماسيين من أربع دول من الاتحاد الأوروبي، قامت بدورها مؤخرًا، بطرد دبلوماسيين روس تضامنًا مع الجمهورية التشيكية في قضية تجسس.

وفي بيانين، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأنه يتعين على ثلاثة دبلوماسيين من سلوفاكيا واثنين من ليتوانيا وواحد من إستونيا وواحد من لاتفيا، مغادرة روسيا قريبًا.

وتمّ إبلاغ سفراء ليتوانيا ولاتفيا وسلوفاكيا بالإضافة إلى وكيل السفارة الإستونية، بهذا القرار خلال استدعاء الأربعاء إلى مقر وزارة الخارجية الروسية.

واتهمت الوزارة دول البلطيق باتباع "خط معادٍ صريح" لروسيا، وذلك بالتعبير في القضية الحالية عن "تضامن زائف" مع براغ.

والأسبوع الماضي، اتهمت الحكومة التشيكية أجهزة الاستخبارات الروسية بالتسبب بانفجار في مستودع عام 2014، وهو ما أسفر عن مقتل شخصين، فيما طردت 18 دبلوماسيًا روسيًا وقدمتهم على أنهم "جواسيس".

وعلى الفور، طلبت روسيا من 20 دبلوماسيًا تشيكيًا مغادرة أراضيها، في حين أعلنت سلوفاكيا ورومانيا ودول البلطيق طرد دبلوماسيين روس تضامنًا مع براغ، حيث ناشد وزير الداخلية التشيكي يان هاماتشيك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، طرد دبلوماسيين روس تضامنًا مع بلاده في مواجهة موسكو.

من جهته، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين، بما وصفه "سخافة" اتهامات براغ.

وتأتي هذه الأزمة في وقت ضاعفت فيه عدة عواصم غربية في الأسابيع الماضية عمليات طرد دبلوماسيين روس، على خلفية اتهامات بالتجسس وهجمات إلكترونية وتدخل في الانتخابات، بينما حرصت روسيا على الرد بالإجراء نفسه، كان أبرزها مع أوكرانيا بعد التوتر المتصاعد الأخير بين البلدين.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة