Skip to main content

بعد تعطل صادرات ليبية.. أسعار النفط تسجل أعلى مستوى في شهر

الثلاثاء 20 أبريل 2021
زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتًا ما يعادل 1% أيضًا إلى دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط إلى 68 دولارًا للبرميل مسجلةً اليوم الثلاثاء أعلى مستوى في شهر، مدعومة بتعطل صادرات ليبية وتوقعات بتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، لكن تزايد الإصابات بفيروس كورونا في آسيا حد من المكاسب.

وأعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة على الصادرات من ميناء الحريقة، وقالت إنها قد تمدّد الإجراء ليشمل منشآت أخرى بسبب خلاف حول الميزانية. ومن المقرر أن يتم تحميل نحو 180  ألف برميل يوميًا من ميناء الحريقة في أبريل/ نيسان.

إمكانية محدودة

وارتفع سعر خام برنت سنتًا ما يوازي 1% إلى دولار للبرميل، بعدما سجل أعلى مستوى منذ 18 مارس/ آذار عند 68.08 دولار. 

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتًا، ما يعادل 1% أيضًا إلى دولار للبرميل.

وقال تاماس فارجا من شركة "بي. في. إم": إن "استمرار الشراء يدفع الأسعار للارتفاع أكثر؛ لكن إمكانية الصعود الفوري يمكن أن تكون محدودة بسبب الارتفاع المتواصل في معدلات الإصابة بفيروس كورونا".

وتجاوز إجمالي الإصابات في جميع أنحاء العالم 141.7 مليون حالة، وأدى ارتفاع عدد الإصابات في الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى إضعاف التفاؤل بشأن تعافٍ مستدام للطلب.

وتلقى النفط الدعم بفعل ضُعف الدولار، مما يقلص تكلفة الخام للمشترين بعملات أخرى غير الدولار الأميركي.

وقالت "آي. إن. جي إيكونوميكس" في مذكرة: "يستمر ضعف الدولار في دعم السلع الأولية".

القوة القاهرة

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أعلنت أمس الثلاثاء حالة القوة القاهرة؛ بخصوص تصدير شحنات النفط الخام عبر ميناء الحريقة بعد توقف عمليات الإنتاج.

وأوضحت المؤسسة في بيان أن هذا الإعلان يأتي "بسبب رفض مصرف ليبيا المركزي تسييل ميزانية قطاع النفط لشهور طويلة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم مديونية بعض الشركات... مما أفقدها القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية والفنية، واضطرها لتخفيض إنتاج البلاد من النفط الخام بحوالي 280 ألف برميل يوميًا".

المصادر:
رويترز
شارك القصة