Skip to main content

بعد حاكم مصرف لبنان.. محققون أوروبيون يستجوبون مساعدته ماريان الحويك

الخميس 27 أبريل 2023

في إطار تحقيقاتهم حول شبهات عمليات اختلاس وغسل مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد، استجوب محققون أوروبيون في بيروت اليوم الخميس مساعدة حاكم مصرف لبنان ماريان الحويك.

وكان من المقرر أن يتم استجواب الحويك (42 عامًا) منذ فترة طويلة كمشتبه بها، وفقًا لجدول زمني للمحققين الأوروبيين.

تحويل أموال إلى شركة فوري

وتقول وثيقة محكمة فرنسية إن ما يصل إلى خمسة ملايين يورو من البنك المركزي ذهبت في النهاية إلى الحويك عبر حسابات في سويسرا ولوكسمبورغ بحسب وكالة "رويترز".

وورد ذكر الحويك أيضًا في طلب سويسري عام 2021 للحصول على مساعدة قانونية من السلطات اللبنانية إذ زعمت السلطات في هذا البلد أنها استفادت من أموال تم تحويلها من البنك المركزي مما أضر بالدولة اللبنانية.

ويجري التحقيق مع رياض سلامة حاكم مصرف لبنان إلى جانب شقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل للاشتباه بأنهما أخذا أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي، عن طريق تحصيل عمولات كرسوم من مشتري سندات، ثم تحويل الأموال إلى شركة فوري أسوشيتس التي يملكها رجا.

سلسلة تحقيقات تتعلق برياض سلامة

واستجوب محققون أوروبيون حاكم مصرف لبنان في بيروت على مدى يومين في مارس/ آذار الماضي، وسألوا عن علاقة البنك المركزي بفوري، وأصول حاكم المصرف في الخارج، ومصدر ثروته والتحويلات التي قام بها إلى شركائه وأقاربه. وعادوا يوم الإثنين لإجراء مزيد من التحقيقات.

وتشكّل ثروة سلامة (72 عامًا)، أحد أطول حكام المصارف المركزية عهدًا في العالم، محور تحقيقات منذ عامين في لبنان والخارج.

ورفعت قاضية لبنانية الشهر الحالي قرار منع السفر المفروض على سلامة، ما من شأنه أن يتيح له المثول أمام القضاء الفرنسي الذي استدعاه للحضور أمامه في 16 مايو/ أيار.

وكان المحققون الأوروبيون استمعوا في يناير/ كانون الثاني في بيروت إلى شهود، بينهم مدراء مصارف وموظفون سابقون في مصرف لبنان.

شقيق رياض سلامة يغيب عن التحقيق

وكان من المقرر أن يستجوب المحققون الأوروبيون من فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ، شقيقه رجا في إطار التحقيق يومي الثلاثاء والأربعاء، لكنه لم يحضر وقدم محاميه عذرًا طبيًا لمدة أسبوع.

وتقول الوثائق إن ممثلي الادعاء يشتبهون في أن رياض استخدم وثائق مصرفية مزورة باسم رجا للتستر على مصادر الثروة غير المشروعة.

ووجهت اتهامات للمحافظ وشقيقه والحويك بارتكاب جرائم مالية في قضيتين منفصلتين في لبنان، لكن لم يتم توجيه اتهامات رسمية وعلنية حتى الآن في الدول الأوروبية التي تجري التحقيقات.

ومن المقرر أيضًا أن يستجوب المحققون الأوروبيون وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، الذي لا يزال يشغل منصب رئيس العمليات المالية بالبنك المركزي، بالإضافة إلى مسؤولين كبار آخرين بالبنك، ولكن ليس واضحًا ما إذا كان الخليل سيمثل أمام المحققين.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة