Skip to main content

بعد دخولها الأولمبياد.. الرباط تستضيف بطولة إفريقية لرياضة "بريك دانس"

الأحد 14 مايو 2023

استضافت العاصمة المغربية الرباط، منافسات البطولة الإفريقية الأولى من نوعها في رياضة "بريك دانس"، وذلك بمشاركة 90 راقصًا مثلوا 16 بلدًا من القارة السمراء.

وجاء اختيار المغرب كأول بلد إفريقي يحظى بتنظيم البطولة القارية لـ" Breakdancing"، والتي ستكون حاضرة في أولمبياد باريس 2024، بعد نيلها الضوء الأخضر من اللجنة الأولمبية الدولية للانضمام إلى الرياضات المدرجة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة، للمرة الأولى في التاريخ. 

وقال مدرب المنتخب المغربي لهذه الرياضة، رشيد بوثني، في حديث إلى "العربي"، إن اللعبة خرجت من الشارع إلى العالمية، ودخولها الأولمبياد هو محفز كبير للمشاركين، لا سيما أنها باتت لعبة أولمبية تدمج بين الفن والرياضة على حد سواء. 

تاريخ الـ"بريك دانس"

وظهرت رقصة "البريك دانس" في جنوب برونكس بمدينة نيويورك خلال سبعينيات القرن الماضي، وبات معترفا بها على أنها رياضة بشكل رسمي في أولمبياد الشباب عام 2018 في بوينوس آيرس، بشكل مواجهة "وجهًا لوجه".

رئيسة الجامعة الملكية للرياضات الوثرية، سلمى بناني، أشارت في حديثها إلى "العربي"، إلى أن المغرب كان سباقًا في الانخراط بهذه اللعبة، وقد ارتأت الجامعة الدفع بها قدمًا من خلال استضافة أول بطولة إفريقية لـ"البريك دانس" في التاريخ. 

وانبثقت تلك الرياضة الراقصة، من ثقافة الهيب هوب، وموسيقى الراب، مشكلة تعبيرًا فنيًا فريدًا عن هموم الشباب، والأقليات، قبل أن تثبت حضورها في المسارح، والمنافسات الكبرى. 

و"بريك دانس" هي واحدة من أربع ألعاب تم تضمينها لجدول ألعاب أولمبياد باريس 2024، بالإضافة إلى لوح التزحلق والتسلق وركوب الأمواج التي تم إضافتها بالفعل إلى برنامج أولمبياد طوكيو 2020، والتي تم تأجيلها إلى صيف 2021 بسبب الأزمة الصحية التي نتجت عن انتشار فيروس "كوفيد-19".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة