Skip to main content

بعد رصد إصابتين بجنون البقر.. السعودية تحظر بعض واردات اللحوم من البرازيل 

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
علّقت السعودية واردات لحوم الأبقار من مصانع برازيلية منذ 9 سبتمبر

أعلنت وزارة الزراعة في البرازيل اليوم الثلاثاء أن السعودية علّقت واردات لحوم الأبقار من مصانع برازيلية لتعبئة اللحوم بعد أن رصد البلد الواقع في أميركا الجنوبية إصابتين بمرض جنون البقر هذا الشهر.

وقالت الوزارة في بيان: "يجري عقد اجتماعات، لكن لا يوجد حتى الآن أي توقعات بشأن متى قد ترفع السعودية تعليق الواردات".

ولم تكشف الوزارة عن عدد مصانع تعبئة اللحوم التي يشملها الحظر، أو أين تقع.

وفي وقت متأخر أمس الاثنين قالت صحيفة "فالور إكونوميكو" إن السعودية علّقت واردات لحوم الأبقار من خمسة مصانع في ولاية ميناس جيرايس حيث تأكدت إحدى حالتي الإصابة بمرض جنون البقر. ورُصدت الحالة الأخرى في ولاية ماتو غروسو.

وأضافت الصحيفة أن الرياض أبلغت البرازيل بقرارها يوم 9 سبتمبر/ أيلول، بعد خمسة أيام من تأكيد الإصابتين.

يذكر أن البرازيل والتي تعد أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم، علّقت مؤقتًا شحناتها إلى الصين أكبر مشتر للحوم البرازيلية بعد تأكيد الإصابتين امتثالًا لبروتوكول صحي وقعه البلدان.

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية اليوم إن صادرات لحوم الأبقار إلى الصين ما زالت معلقة، مضيفة أنها لا يمكنها حتى الآن تحديد إطار زمني لاستئناف الشحنات.

يذكر أن جنون البقر واسمه الطبي "التهاب الدماغ الإسفنجي البقري"، هو مرض اعتلال دماغي قاتل يُصيب البقر، ويؤدي إلى انكماش الدماغ والنخاع الشوكي. ويتميز المرض بطول فترة الحضانة، والتي تصل بين 2.5 سنة إلى 8 سنوات، وتؤثر عادةً على الأبقار البالغة التي وصل عُمرها بين 4-5 سنوات، وجميع سلالات البقر مُعرضة للمرض من دون استثناء. 

المصادر:
رويترز
شارك القصة