Skip to main content

بعد سلسلة من العمليات.. باكستان تنقذ عمالًا خطفهم متشددون قرب أفغانستان

الجمعة 16 يوليو 2021
تواصل حركة طالبان تقدمها السريع بالسيطرة على مزيد من المناطق والأقاليم

أعلن الجيش الباكستاني، اليوم الجمعة، أنه أنقذ خمسة عمال اتصالات، خطفهم متشدّدون الشهر الماضي بالقرب من الحدود الأفغانية، في سلسلة من العمليات قتل فيها جنديان.

وأصبحت المناطق الحدودية في شمال غرب باكستان آمنة نسبيًا بعد سنوات من العنف، لكن نشاط مقاتلي حركة طالبان الباكستانية زاد في الآونة الأخيرة، وسط مخاوف من امتداد العنف في أفغانستان عبر الحدود.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن اختطاف 16 رجلًا كانوا ينصبون برج هاتف محمول في منطقة كورام، التي تسكنها عرقية البشتون في 26 يونيو/ حزيران.

وأطلق سراح عشرة من العمال في وقت لاحق، ولكن المسلحين قطعوا رأس رجل وطالبوا بفدية عن الخمسة الباقين.

ظروف قاسية

وقال الجيش، في بيان: "شنت قوات الأمن سلسلة من العمليات في منطقة وعرة في ظل ظروف جوية قاسية لإنقاذ العمال الخمسة الباقين".

وجرت عملية الإنقاذ أمس الخميس، ولم يذكر الجيش أي جماعة يعتقد أنها كانت وراء عملية الخطف؛ لكنه قال: إن المدنيين في المنطقة يدعمون بشكل كامل "قوات الأمن في محاربة خطر الإرهاب".

وفي سياق متصل، اشتبكت القوات الأفغانية مع مقاتلين من طالبان، اليوم الجمعة، بعدما شنت عملية لاستعادة السيطرة على معبر سبين بولداك الحدودي الرئيسي مع باكستان، فيما يسعى المقاتلون للتقدم في الشمال والاستيلاء على معقل زعيم الحرب المناهض للحركة عبد الرشيد دوستم.

ويتلقى العشرات من مقاتلي طالبان الجرحى العلاج في مستشفى باكستاني قرب الحدود، بعد قتال ضار طوال الليل.

وتأتي هذه المعارك فيما اشتدت حدة الحرب الكلامية بين حكومة كابُل وإسلام أباد، بعدما اتهم نائب الرئيس الأفغاني الجيش الباكستاني بتقديم "دعم جوي لطالبان في مناطق معينة".

المصادر:
وكالات
شارك القصة