Skip to main content

بعد لقاء مع وزير الدفاع الأفغاني.. أمير قطر يؤكد أهمية المصالحة في أفغانستان

الأربعاء 6 يوليو 2022
جانب من لقاء أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية - قنا

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، أهمية العمل نحو تحقيق الاستقرار والمصالحة الوطنية في أفغانستان، وذلك خلال استقباله وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا" بأن الشيخ تميم بحث مع محمد يعقوب مجاهد وزير الدفاع في الحكومة الأفغانية في مكتبه بالديوان الأميري "آخر التطورات في أفغانستان، ومستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وأكّد أمير قطر خلال المقابلة على "أهمية العمل نحو تحقيق الاستقرار والمصالحة الوطنية في أفغانستان".

كما شدد الشيخ تميم على أهمية "تحقيق الحياة الكريمة والتقدم والازدهار للشعب الأفغاني، وضمان تمتع كافة أطياف المجتمع بحقوقهم".

وتلعب قطر دورًا بارزًا في الشأن الأفغاني، وترعى منذ عشر سنوات مفاوضات بين الفرقاء الأفغان من جهة والجهات الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة من جهة أخرى.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنّ الدوحة ستتولى إدارة مصالحها في أفغانستان، بعدما أغلقت واشنطن سفارتها في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة.

ومنذ الانسحاب الأميركي المفاجئ من أفغانستان منتصف أغسطس/ آب 2021، ازدادت أهمية الدور القطري في حلّ الأزمة الأفغانية والمفاوضات الدولية.

كما استضافت الدوحة المفاوضات بين واشنطن وطالبان التي أفضت إلى اتفاق فبراير/ شباط 2020 الذي نص على الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة