Skip to main content

بعد مقتل ضابطين إيرانيين في سوريا.. هل سترد طهران على إسرائيل؟

الأحد 2 أبريل 2023

أعلنت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"، أن الدفاعات الجوية تصدت لعدد من الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت قواعد جوية وأسفرت عن إصابة 5 عناصر للنظام فجر اليوم الأحد.

في المقابل، أعلنت وكالة أنباء مهر الإيرانية مقتل مستشار عسكري للحرس الثوري الإيراني في الهجوم الإسرائيلي.

الرد الإيراني

وقبل ذلك، أعلن التلفزيون الإيراني مقتل مستشار عسكري ثان في الحرس الثوري إثر القصف الإسرائيلي على دمشق الجمعة.

في غضون ذلك، أفادت وكالة مهر للأنباء، اليوم الأحد، بأن مقداد مهقاني المستشار العسكري للحرس الثوري هو الذي قُتل في غارات الجمعة.

وقال الحرس الثوري الإيراني، في بيان نقلته وكالة أنباء مهر المحلية: "إن جرائم الكيان الصهيوني الوهمي والمجرم لن تمر دون رد وسيدفع ثمنها".

وورد في البيان أن "النقيب مقداد مهقاني جعفر أبادي كان أحد المدافعين عن المراقد المقدسة" في سوريا.

دعوات في إيران للرد

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" من طهران ياسر مسعود: إن "جثماني الضابطين سيصلان صباح غد الإثنين إلى إيران، وستجري لهما مراسم تشييع في العاصمة طهران".

وأشار المراسل، إلى أن "جميع المسؤولين الإيرانيين شددوا على ضرورة الرد"، لافتًا إلى أن "بعض الأصوات في الجمهورية الإسلامية اعتبرت أن هدف القصف هو عرقلة محاولات تطبيع عدد من الدول مع النظام السوري".

من جانبه قال مراسل "العربي" في إدلب إبراهيم تريسي: إن مطار تي 4 الذي تم استهدافه يضم القوات الموالية لإيران، وبالتالي هو دائمًا مُستهدف من قبل إسرائيل.

وأضاف المراسل، أن الضربات تأتي ضمن محاولات منع ترسيخ الوجود الإيراني في سوريا، ولا سيما أن الهجمات أدت لمقتل مستشاريين إيرانيين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة