Skip to main content

بلمسة زر.. "بي إم دبليو" تزيح النقاب عن سيارة يتغير لونها 

الجمعة 7 يناير 2022
بلمسة زر يمكن للسائق تغيير الظل الخارجي للسيارة من خلال تطبيق هاتفي

كشف عملاق صناعة السيارات "بي إم دبليو" عن سيارة "الحرباء" التي تغير لونها، في أحدث محاولة من قبل شركات السيارات لدمج سياراتهم مع أحدث التقنيات.

فقد أعلنت الشركة الألمانية أنها قامت بتطوير ميزة "تضع الحياة بجسم السيارة" من خلال غلاف الهيكل المطور خصيصًا لطراز iX SUV الكهربائي بالكامل.

وبلمسة زر، يمكن للسائق تغيير الظل الخارجي للسيارة، مما يسمح للون بالانتقال بين الأسود والأبيض أو حتى "الوضع الثنائي" بالخطوط الفاتحة والداكنة بآن عن طريق تفعيل الحبر الإلكتروني في الغلاف الملفوف، بحسب "الغارديان".

وقالت ستيلا كلارك مهندسة تطوير أبحاث "بي إم دبليو" لوسائل الإعلام خلال حفل إزاحة النقاب: "هذه هي أول سيارة تغير لونها في العالم". واستعرضت أمام عدسات الكاميرات كيفية تغيير لون السيارة باستخدام تطبيق خاص على الهاتف.

أما تقنيًا، فتشير "بي إم دبليو" إلى أنه يتم إنشاء التأثير البصري من خلال إطلاق شحنة كهربائية على كبسولات دقيقة تحتوي على جزيئات من أصباغ بيضاء وسوداء معلقة داخل سائل مغلف بالغطاء الخارجي للسيارة.

ويتغير اللون اعتمادًا على ما إذا كان يتم تطبيق شحنة سالبة أو موجبة، مما يتسبب في تجمع الصبغات البيضاء أو السوداء على سطح الكبسولة الدقيقة.

يذكر أنه تم الكشف عن السيارة النموذجية، غير المتاحة للبيع العام بعد، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي (CES) في لاس فيغاس، حيث تستعرض شركات السيارات منتجاتها إلى جانب صانعي الهواتف المحمولة والأدوات وصانعي شاشات التلفزيون.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة