Skip to main content

بنك إنكلترا يحذر.. هل تصبح بتكوين "عديمة القيمة"؟

الأربعاء 15 ديسمبر 2021
نمت القيمة السوقية للأصول المشفرة بمقدار عشرة أضعاف منذ أوائل عام 2020 لتصل إلى حوالي 2.6 تريليون دولار

قال بنك إنكلترا إن البتكوين يمكن أن تكون "عديمة القيمة" ويجب على الأشخاص الذين يستثمرون في العملة الرقمية أن يكونوا مستعدين لخسارة كل شيء، بحسب صحيفة "الغارديان".

وفي تحذير بشأن المخاطر المحتملة للمستثمرين، تساءل البنك المركزي عما إذا كانت هناك أي قيمة متأصلة في العملة الرقمية الأبرز، التي ارتفعت قيمتها هذا العام لتقترب من 50 ألف دولار.

وبلغت قيمة بتكوين ذروتها فوق 67000 دولار في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنها عانت من عمليات بيع بعد ظهور الأخبار لأول مرة عن متغيّر أوميكرون الجديد لفيروس كورونا، قبل أن تستقر حول مستواها الحالي في الأسبوع الماضي.

مخاطر صعود أصول العملة المشفرة

وقال نائب حاكم المصرف، جون كونليف في حديث صحافي: "إن البنك يجب أن يكون مستعدًا للمخاطر المرتبطة بصعود أصول العملة المشفرة بعد النمو السريع في شعبيتها". وأضاف: "يمكن أن يختلف سعرها بشكل كبير ويمكن أن تنخفض [عملة البتكوين] نظريًا أو عمليًا إلى الصفر".

ونمت القيمة السوقية للأصول المشفرة بمقدار عشرة أضعاف منذ أوائل عام 2020 لتصل إلى حوالي 2.6 تريليون دولار، وهو ما يمثل حوالي 1% من الأصول المالية العالمية. وحوالي 0.1% من ثروة الأسر في المملكة المتحدة هي عبارة عن البتكوين وأصول التشفير المماثلة، مثل عملة الإيثيريوم وعملة بينانس. ويمتلك ما يصل إلى 2.3 مليون شخص أصولًا مشفرة، بمتوسط يبلغ حوالي 300 جنيه إسترليني لكل منهم.

تهديد ضئيل

وقالت لجنة السياسة المالية بالبنك، التي تم تشكيلها في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008 لمراقبة المخاطر، يوم الإثنين: "إنه لا يوجد سوى تهديد مباشر ضئيل لاستقرار النظام المالي في المملكة المتحدة من الأصول المشفرة".

ومع ذلك، فقد حذّر من أنه في ظل الوتيرة السريعة للنمو الحالية، يمكن أن تصبح هذه الأصول أكثر ارتباطًا بالخدمات المالية التقليدية ومن المرجح أن تشكل عددًا من المخاطر.

ونشر البنك تقريره المنتظم حول صحة النظام المالي، وقال: "إن المؤسسات الكبرى يجب أن تتخذ نهجًا حذرًا في اعتماد الأصول المشفرة وأنه سيولي اهتمامًا وثيقًا للتطورات في السوق".

واعتبر أن هناك حاجة إلى "أطر تنظيمية وأطر إنفاذ قانونية محسّنة، على المستويين المحلي والعالمي، للتأثير على التطورات في هذه الأسواق سريعة النمو من أجل إدارة المخاطر، وتشجيع الابتكار المستدام، والحفاظ على ثقة ونزاهة أوسع في النظام المالي".

طبيعة العملة المتقلّبة

واعتبر توماس بيلشام، الذي يعمل في قسم المساهمين ووسائل الإعلام بالبنك في مدونة، إن عملة البيتكوين فشلت في تلبية العديد من الميزات المطلوبة للعملة، مضيفًا أنها تخاطر بأن تكون متقلبة بطبيعتها. وكتب: "المشكلة هي أنه، على عكس الأشكال التقليدية للمال، لا تستخدم بتكوين في تسعير أشياء أخرى غير نفسها"، مشيرًا إلى أن عملاء بتكوين أنفسهم مغرمون بالقول إن بتكوين واحدة تساوي مبلغًا ضخمًا بالدولار، "لكن الحشو لا يصنع العملة".

وقال: "إن ندرة الأصول المشفرة -التي تقتصر على 21 مليون بتكوين- هي من بين الأسباب الرئيسة لجاذبيتها للمستثمرين، ولكن هذه الميزة المضمنة في تصميمها قد تجعل عملة البيتكوين عديمة القيمة في النهاية".

ويتم حاليًا تداول حوالي 19 مليون بتكوين، وتضاف عملات جديدة عندما يتحقق "المعدنون" من صحة التغييرات في "البلوكشين" الذي يدعم العملة المشفرة. وقال بيلشام: "إنه في حين أنه من غير المتوقع الوصول إلى العدد النهائي لعملة البيتكوين المتداولة حتى فبراير/ شباط 2140، سيكون من الصعب الحفاظ على هذا النظام بمرور الوقت".

وأضاف: "نظرية اللعبة البسيطة تخبرنا أن عملية الاستقراء العكسي يجب، في مرحلة ما، أن تحفز الأموال الذكية للخروج. وإذا حدث ذلك، يجب أن يكون المستثمرون مستعدين حقًا لخسارة كل شيء". 

المصادر:
ترجمات
شارك القصة