Skip to main content

بُنيت عام 1142.. العمادية مدينة عراقية تجمع بين التاريخ والجمال

الأحد 12 يونيو 2022

تتربع مدينة العمادية التي يعود تاريخها لأكثر من ألف عام على قمة جبل في شمالي العراق، حيث تبهر الناس بملامحها الثقافية والطبيعية.

وتتبع العمادية أو "أميدي" محافظة دهوك، وتتموضع على ارتفاع 1400 متر فوق مستوى سطح البحر، إذ يبلغ عدد سكانها 11 ألفًا يعيشون في ألف منزل محاطين بوادي نهر الزاب الكبير.

وبنيت المدينة عام 1142 على يد عماد الدين الزنكي القائد التركي الذي حكم الموصل وحلب وحماة ثم الرها بأمر من الإمبراطورية السلجوقية الكبرى.

لكن سكان المدينة يؤكدون أن تاريخها أقدم من ذلك بكثير، فيما تعيد بعض المصادر امتداد وجودها إلى العصر البرونزي.

وكانت مدينة العمادية تاريخيًا تبعد 17 كيلومترًا عن الحدود التركية، وعلى طريق الحرير طالتها أنظار العشاق لجمالها الأخاذ، وتعاقب عليها الغزاة لأهميتها التاريخية والثقافية والطبيعية والتجارية.

وفي لقاء سابق مع "العربي"، قال نائب مركز نرسان الثقافي بيجار أحمد خالد: إن "السياح الذي يزورون المدينة للاصطياف عادة ما يزورون باب الموصل وباب زيبار، وهما بابان أثريان".

من جانبه، أفاد خالد خياط وهو كاتب من العمادية، بأن المدينة يوجد فيها العديد من المواقع الأثرية كبابي الموصل وزيبار ومقبرة السلطان حسين الولي والصهريج ومنارة العبادية.

وأشار إلى أن المدينة كانت مركزًا تجاريًا مهمًا حيث كانت العشائر المحيطة بالعمادية تأتي بمحاصيلها إلى المنطقة ثم يحولونها إلى الموصل.

المصادر:
العربي
شارك القصة