Skip to main content

بينهم فتاتان.. انتشال جثث 4 مهاجرين قبالة مدينة الصخيرات المغربية

الجمعة 12 نوفمبر 2021
محاولات الهجرة لم تتوقف رغم تعزيز المراقبة الحدودية

انتشلت السلطات المغربية اليوم الجمعة جثث أربعة مهاجرين مغاربة، بينهم فتاتان، حاولوا الإبحار إلى أوروبا عبر شاطئ قرب مدينة الصخيرات غير البعيدة عن العاصمة الرباط.

وجاء ذلك فيما لم تتوقف حركة المهاجرين من المغرب إلى أوروبا عبر الطرق البحرية في المحيط الأطلسي والبحر المتوسط رغم تعزيز المراقبة الحدودية.

وأُنقذ ثلاثة أشخاص آخرين في الحادثة نفسها بعد أن جنح قاربهم عند مصب وادي الشراط على المحيط الأطلسي. وتم فتح تحقيق لـ"تحديد جميع الظروف وملابسات الحادث وكيفية تنظيم محاولة الهجرة".

عملية البحث متواصلة

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال قريب أحد الضحايا المتحدر من حي شعبي في مدينة الصخيرات الساحلية: "نحن في حالة صدمة، ابن عمي البالغ 29 عامًا بين الضحايا الأربع وجميعهم مغاربة. لم تكن لدينا أي فكرة أنه سيحاول العبور" إلى أوروبا.

ونُقل الناجون الثلاثة إلى مستشفى في المنطقة، فيما يتواصل البحث للعثور على أشخاص آخرين كانوا على متن القارب.

ونقلت وكالة الأنباء المغرب عن السلطات الجهوية أنّ القارب الذي كان ينقل ما بين عشرة وعشرين مهاجرًا غير شرعي، وفق شهادات، جنح في ساعة مبكرة من صباح الخميس قرب الصخيرات.

وأضاف قريب الضحية، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لا نعرف بالضبط عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب ومتى أبحروا. ما نعرفه هو أننا فقدنا أربعة أشخاص، بينهم فتاتان في العشرينيات من العمر".

وبحسب صيادين محليين "فمن الشائع جدًا أن تغادر القوارب من هذا المكان للوصول إلى البر الرئيس لإسبانيا".

إحباط عملية هجرة

وعلى صعيد متصل، أعلنت السلطات المغربية اعتراض 114 مهاجرًا غير شرعي في طريقهم إلى جزر الكناري الخميس الماضي، على بعد حوالي ثلاثين كيلومترًا من ميناء العيون.

وتم انتشال جميع المهاجرين الذين كانوا على متن زورقين هوائيين، من دون أن يصابوا بأذى.

ووصل ما مجموعه 27136 مهاجرًا عن طريق البحر إلى البر الرئيس لإسبانيا أو أرخبيل جزر البليار أو جزر الكناري بين يناير/ كانون الثاني ونهاية سبتمبر/ أيلول 2021، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

وشهدت الأرقام ارتفاعًا بنسبة 53,8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة