Skip to main content

بين الضحايا أطفال وحديثو ولادة.. حادثا حريق مأساويان في الهند

الأحد 26 مايو 2024
تعد الحرائق شائعة في الهند جراء سوء أساليب البناء وعدم الالتزام بقواعد السلامة - غيتي

لقي 27 شخصًا بينهم أربعة أطفال حتفهم عندما اندلع حريق في متنزه ترفيهي مزدحم في الهند السبت، بينما عمل رجال الإنقاذ الأحد على تمشيط الموقع في صباح اليوم التالي.

ونقلت وسائل إعلام هندية الأحد أن ناجين أبلغوا عن اضطرارهم إلى تحطيم الأبواب والقفز من النوافذ هربًا من الحريق، الذي اندلع في مركز مكتظ بالشباب الذين يستمتعون بألعاب ترفيهية من بينها البولينغ.

حريق بمتنزه ترفيهي في الهند

ووقع الحريق في مدينة راجكوت بولاية غوجارات الغربية، فيما لفت جثث بالأكفان البيضاء قبل نقلها من المكان.

من جهتها، أفادت الشرطة بأن الأطفال الأربعة الذين تم الإبلاغ عن وفاتهم تقل أعمارهم عن 12 عامًا، وحذرت من أن العديد من الجثث كانت محترقة إلى درجة تجعل من الصعب التعرف عليها.

وقع الحريق في مدينة راجكوت بولاية غوجارات الغربية - رويترز

وقال إليش خير عنصر الإطفاء في راجكوت للصحافيين: إن "أكثر من 300 شخص كانوا في مبنى مكون من طابقين في متنزه "تي آر بي" الترفيهي عندما اندلع حريق خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وأضاف: "حوصر الناس عندما انهار هيكل مؤقت في المنشأة قرب المدخل، مما جعل من الصعب عليهم الخروج"، موضحًا أن النيران انتشرت سريعًا، بسبب ما تحتويه الصالة من مواد قابلة للاشتعال.

جثث متفحمة

وفي السياق، أكدت الضابطة في الشرطة راديكا بهاراي للصحافيين ليلًا: "لقد أكدنا مقتل 27 شخصًا في الحريق"، في تحديث لحصيلة سابقة بلغت 24 قتيلًا، مشيرة إلى أن "الجثث متفحمة بحيث يصعب التعرف عليها، وبالتالي يصعب تحديد هويات" القتلى.

وحذر ضباط آخرون من أن عدد القتلى قد يرتفع. وتذكر الناجون الرعب الذي اختبروه أثناء محاولتهم الفرار من الحريق.

لفت جثث الضحايا بالأكفان البيضاء قبل نقلها من المنتزه - غيتي

وروى أحد شهود العيان لصحيفة إنديان إكسبريس: "كنا نلعب البولينغ عندما أبلغنا اثنان من الموظفين باندلاع حريق في الطابق الأرضي وبوجوب المغادرة. وسرعان ما امتلأ المكان بالدخان".

وتابع: "حاولنا الهروب من الباب الخلفي، لكننا لم نتمكن من ذلك. رأيت شعاعًا من الضوء يأتي من الخارج. ركلت لوح الصفيح وخرج خمسة منا، وقفزنا من الطابق الأول"، مقدرًا عدد الأشخاص الذين كانوا موجودين في الطابق الأول بنحو 70 على الأقل بينهم أطفال.

وأظهرت صور على حساب على إنستغرام يبدو أنه يعود للمنشأة الترفيهية، مركزًا للألعاب حيث كان مراهقون يستمتعون بأنشطة مثل البولينغ وسباق السيارات الصغيرة وغيرها من الألعاب.

وأعلن مسؤولون احتجاز أربعة أشخاص على الأقل للاستجواب.

وولاية غوجارت هي مسقط رأس رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي، الذي قال عبر منصة إكس: "أشعر بحزن شديد بسبب حادث الحريق في راجكوت".

حريق في مستشفى للأطفال بنيودلهي

وفي حادث آخر، أعلنت السلطات في نيودلهي اليوم الأحد أن ستة من الأطفال حديثي الولادة لقوا حتفهم في حريق بمستشفى لرعاية الأطفال بالعاصمة الهندية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية فرق الإطفاء تحاول إخماد الحريق الذي اندلع في وقت متأخر من مساء أمس السبت، والتهم المستشفى الواقع في الجزء الشرقي من المدينة.

لقي 6 من الأطفال حديثي الولادة حتفهم في حريق بمستشفى لرعاية الأطفال بنيودلهي - وسائل التواصل

وذكرت إدارة الإطفاء لوكالة أنباء آسيا الدولية، أنه تم إنقاذ ستة أطفال آخرين ونقلهم إلى مستشفى مختلف، مع وضع أحدهم على جهاز للتنفس الصناعي. وتمت السيطرة على الحريق بعد ذلك.

وقالت شرطة دلهي إن مالك مستشفى الأطفال لاذ بالفرار.

وذكر أرفيند كيجريوال، رئيس حكومة دلهي، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه "يجري التحقيق في أسباب الحادث، ولن يتم إعفاء المسؤول عن هذا الإهمال أيًا كان".

وتعد الحرائق شائعة في الهند جراء سوء أساليب البناء وعدم الالتزام بقواعد السلامة.

وقُتل 11 شخصًا في فبراير/ شباط الماضي، في حريق اندلع في مصنع للطلاء في نيودلهي.

وفي العام 2022، قُتل 27 شخصًا على الأقل وأُصيب العشرات بجروح بعدما اندلع حريق هائل في مبنى تجاري مكوّن من أربع طبقات في المدينة.

وفي العام 2016، قُتل أكثر من مئة شخص بعد انفجار هائل خلال عرض للألعاب النارية في ولاية كيرالا بجنوب البلاد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة