Skip to main content

بين الفعالية والحذر.. الجدل لا يزال مستمرًا حول لقاح أسترازينيكا

الجمعة 12 مارس 2021
لقاح أسترازينيكا يثير مخاوف دول عدة

أثار لقاح أسترازينيكا جدلاً واسعًا في الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد تعليق استخدامه في كل من الدنمارك وإيسلندا والنروج وتايلاند، ثم النمسا التي أعلنت وقف استخدامه في الوقت الحالي؛ بعد وفاة ممرضة كانت قد تلّقت اللقاح.

وبادرت النروج إلى تعليق استخدام اللقاح من باب توخي الحذر، "جرّاء تسجيل حالات تجلّط خطرة لدى أشخاص تلقوا اللقاح، على الرغم من عدم التأكد في الوقت الحالي من وجود أي رابط بين اللقاح والتجلط".

وتحدثت السلطات الصحية النروجية والإيسلندية عن مبدأ "الاحتراز" في تعليق استخدام اللقاح.

وأعلن مسؤول تايلاندي، اليوم الجمعة؛ أنّ بلاده قررت كذلك إرجاء بدء حملة التلقيح بلقاح أسترازينيكا بسبب مخاوف من تسبّبه بتجلّطات في الدم.

من جهتها، علّقت وكالة الأدوية الأوروبية على هذه المخاوف، قائلة إن "المعلومات المتوافرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليست أعلى مما يسجل لدى عامة الناس"، بحسب "فرانس برس".

وأفادت الوكالة أن "موقف لجنة السلامة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره، ويمكن الاستمرار في إعطائه فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات".

أمّا المختبر البريطاني - السويدي المنتج للقاح، فسارع مع الحكومة البريطانية إلى إصدار بيان أكدا فيه أن اللقاح "آمن وفعال". وسبق أن قالت الحكومة البريطانية إنّ نسبة فعالية اللقاح وصلت إلى 100% ضد الحالات الحرجة.

وشدّد المتحدث الرسمي باسم رئيس الحكومة بوريس جونسون في حديث للصحافيين على فعالية اللقاح. وأضاف: "يُطلب من الناس التقدم لتلقيه، ويجب أن يفعلوا ذلك بثقة".

أما كندا فقد طمأنت مواطنيها، وقالت إدارة الصحة الكندية؛ إنها "على دراية بالتقارير عن أعراض جانبية في أوروبا عقب التطعيم بلقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19، وتود أن تطمئن الكنديين بأن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره، وأنه لا يوجد في الوقت الحالي ما يشير إلى أن اللقاح تسبب في تلك الأعراض".

وبهذا الصدد؛ فضّل تحالف "غافي" للقاحات - المشارك في قيادة آلية كوفاكس الهادفة إلى ضمان الوصول العادل إلى اللقاحات - انتظار رأي منظمة الصحة العالمية.

وقالت متحدثة باسم التحالف: "نعلم أن السلطات الوطنية ومنظمة الصحة العالمية يراقبون الوضع عن كثب وسوف نتبع توجيهاتهم وتوصياتهم".

وفي انتظار نتائج التحقيق الجاري، اعتبرت الهيئة أنّ بالإمكان الاستمرار في استخدام اللقاح.

ومؤخرًا، أكّد المسؤول عن حملة التطعيم ضد كورونا في فرنسا آلان فيشر، أنّ لقاح أسترازينيكا أظهر فاعلية كبيرة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة