Skip to main content

تحذيرات من تسونامي.. زلزال قوي يضرب جنوب شرق تايوان

الأحد 18 سبتمبر 2022

ضرب زلزال قوته 6.8 درجات اليوم الأحد جنوب شرق تايوان، وفق ما أعلن مكتب الأرصاد الجوية، وهو ما أدى لإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي).

وذكر مكتب الأرصاد أن مركز الزلزال يقع في مقاطعة تايتونغ، وجاء بعد هزة بلغت قوتها 6.4 مساء أمس السبت، في ذات المنطقة لكنها لم تسفر عن إصابات.

بدورها، قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال عند 7.2 درجة، مشيرة إلى أنها قدرت مركزه على عمق عشرة كيلومترات.

وذكرت وسائل إعلام تايوانية أن بناية منخفضة تضم متجرًا للبقالة، انهارت وأن عمليات الإنقاذ بدأت لانتشال المحاصرين تحت الأنقاض.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن: ثلاث عربات خرجت عن القضبان في محطة دونجلي بشرق البلاد بعد انهيار جزء من سقف الرصيف، مضيفة أنه تم إجلاء نحو 20 راكبًا كانوا على متنها.

خطر وقوع تسونامي

وأصدر المركز الأميركي للتحذير من أمواج تسونامي، تحذيرًا في تايوان بعد الزلزال، متحدثًا عن خطر حدوث موجات تسونامي في نطاق 300 كيلومتر من مركز الزلزال على طول سواحل تايوان.

كذلك، أصدرت وكالة الأرصاد اليابانية تحذيرًا، من وقوع موجات تسونامي بارتفاع متر واحد لأجزاء من أوكيناوا بعد الهزة.

وقال مكتب الأرصاد في تايوان إن: السكان في أنحاء الجزيرة شعروا بالزلزال، كما اهتزت البنايات لفترة وجيزة في العاصمة تايبه.

وأشارت مناطق صناعية في مدينتي تاينان وكاوسيونغ الجنوبيتين، اللتين تضمان مقرات مصانع كبرى لأشباه الموصلات إلى أن الأمر لم يؤثر على العمليات.

وتقع تايوان قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية، وهي معرضة بدرجة كبيرة لوقوع زلازل. وعام 2016، لقي أكثر من مئة حتفهم في زلزال وقع في جنوب الجزيرة، كما أدى زلزال بقوة 7.3 درجات عام 1999، إلى مقتل أكثر من ألفي شخص.

المصادر:
رويترز
شارك القصة