Skip to main content

تحظر دخول الرجال.. سيدة من غزة تحقق حلمها بتأسيس مطعم "صبايا"

الأحد 18 سبتمبر 2022

كانت آمنة الحايك الطاهية الفلسطينية من قطاع غزة تتدرب في أحد المطاعم دون أي مقابل مادي. وعلى الرغم من وجود فرص عمل لطهاة جدد في الفندق، لكن لم يتم اختيارها حسب قولها.

وكانت جملة "نريد طاهيًا رجلًا ونرفض توظيف طهاة من النساء"، سببًا في عدم تحقيق آمنة لحلمها سابقَا. لكنها لم تستسلم وأصرّت على فعل ما تحب. 

الذكورية 

وقالت الحايك: "واجهت صعوبة بأن أكون طاهية مسؤولة على طاقم طهاة من الرجال لأنهم يرفضون". وأضافت: "لأننا في مجتمع ذكوري لا يسمحون للسيدة بأن تكون مسؤولة عن طاقم طهاة". 

رفض إدارة المطعم عملها بينهم كطاهية جعلها تبحث عن بديل تحقق فيه حلمها حيث عملت في مطعم جديد على رأس طاقم من النساء بالكامل لتقديم خدمات لزبائن من النساء فقط. 

وأضافت الحايك: "مطعم صبايا في.أي.بي. حقق لي أمنيتي بأن أعمل كطاهية رئيسية في المطعم وأظهر كل إبداعاتي".  

مطعم "صبايا VIP" 

ويحظر مطعم صبايا VIP الذي افتتح مؤخرًا في غزة دخول الرجال أو حتى تقديم خدمات المطعم لهم والتي تتمثل في الوجبات الخفيفة مثل شطائر الدجاج والبيتزا. 

وقالت الحايك: "يمكن أن نبدع وأن نفتح مطعما وأن ينجح دون إشراف من أي رجل". 

وتشتري الحايك الخضر بنفسها لتضمن نوعية خدماتها. تختار الباذنجان والطماطم والفليفلة بعناية لتلائم الأطباق المتنوعة. 

ويتكون طاقم المطعم من 8 سيدات، بالإضافة إلى أخريات يقمن بأعداد الطعام من منازلهن، الأمر الذي يوفر لهن دخلًا تشتد الحاجة إليه في غزة، حيث تبلغ نسبة البطالة في القطاع 50% تقريبًا، بحسب وكالة "رويترز"، جراء الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع. 

المصادر:
العربي
شارك القصة