Skip to main content

تراس تصل إلى مقر رئاسة الحكومة في لندن: سنواجه حرب بوتين على أوكرانيا

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022

وصلت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس إلى مقر رئاسة الحكومة المعروف بـ"10 داوننغ ستريت" بالعاصمة لندن.

وشددت تراس في كلمة لها، بعد تسلمها خطاب التكليف من الملكة إليزابيث، على أنها ستواجه الحرب الروسية على أوكرانيا، مؤكدة أن "بريطانيا ستتجاوز كل العقبات".

3 أولويات

وشكرت تراس سلفها بوريس جونسون "لإجراءاته للخروج من الاتحاد الأوروبي، ولمواجهته العدوان الروسي على أوكرانيا، ولمواجهته جائحة كورونا"، قائلة: "أتشرف بحمل المسؤولية في توقيت حساس في تاريخ بلادنا".

وأضافت: "ما يجعل بلدنا عظيمًا هو إيماننا بالحرية والديمقراطية، وشعبنا أظهر الشجاعة أكثر من مرة".

وركزت تراس على خطتها الاقتصادية لتخطي الأزمة في البلاد، مشيرة إلى أن "بريطانيا بحاجة إلى المزيد من الاستثمار في الوظائف وتخفيف العبء على العائلات ولدينا الإمكانيات لمواجهة ذلك".

ولفتت تراس إلى أنها تضع نصب أعينها 3 أولويات "الأولى تتعلق بخطة الإنعاش الاقتصادي وخفض الضرائب وإيجاد فرص العمل".

وقالت: "ثانيًا، سأحرص على ألا يواجه الناس فواتير طاقة باهظة الثمن، وسنواجه تداعيات حرب بوتين وسأتخذ قرارات هذا الأسبوع لتأمين إمدادات الطاقة".

وتابعت قائلة: "ثالث أولوياتي هي تعزيز الخطة الصحية للمواطنين".

تعيين تراس من قبل الملكة

وأعلن قصر بكنغهام في بيان اليوم الثلاثاء، أن الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا قبلت استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء خلال اجتماع في قلعة بالمورال في أسكتلندا.

وأضاف القصر أن الملكة عيّنت ليز تراس رئيسة للوزراء خلال اجتماع في قلعة بالمورال بأسكتلندا.

وذكر البيان أن الملكة "استقبلت اليوم عضو البرلمان إليزابيث تراس وطلبت منها تشكيل حكومة جديدة". وقبلت تراس عرض الملكة، بحسب البيان.

وسلم جونسون الثلاثاء استقالته للملكة إليزابيث الثانية في مقرها الصيفي في بالمورال بأسكتلندا.

وقد فازت وزيرة الخارجية ليز تراس بزعامة حزب المحافظين الحاكم يوم الإثنين الفائت، ونالت تراس 57% من الأصوات في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43%، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي الذي أجري إثر استقالة بوريس جونسون.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة