Skip to main content

تشمل مهبط طائرات ورصيفًا حربيًا.. السيسي يفتتح القاعدة البحرية "3 يوليو"

السبت 3 يوليو 2021
تعد "3 يوليو الجديدة" ثالث قاعدة عسكرية كبرى يفتتحها السيسي منذ وصوله إلى الحكم في البلاد

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت قاعدة بحرية استراتيجية، على الساحل الشمالي الغربي للبلاد.

وقام السيسي برفع العلم المصري على قاعدة "3 يوليو"، التي تقع بمنطقة جرجوب في محافظة مرسى مطروح وتبلغ مساحتها عشرة ملايين متر مربع.

"تختص بتأمين البلاد"

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك إنها "أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي".

وأضاف البيان أن من بين مهام القاعدة أيضًا "تأمين خطوط النقل البحرية، والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية".

ونقل موقع صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية أن القاعدة تشمل "74 منشأة، بالإضافة إلى مهبط طائرات، فضلًا عن رصيف حربي بطول ألف متر وعمق 14 مترًا".

ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، انطلقت فعاليات المناورة البحرية "قادر 2021" بقاعدة "3 يوليو"، بحضور ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وأوضحت أن المناورة "تقدّمها تشكيل جوي، بقوة رفع من طائرات متعددة المهام (إف 16)؛ وتشكيل من المراكب القتالية محملة بعناصر القوات الخاصة؛ لتنفيذ مهام الهجوم بالنيران على وحدة بحرية معادية بأسلحة مختلفة".

ثالث قاعدة عسكرية

وتعد "3 يوليو" ثالث قاعدة عسكرية كبرى يفتتحها السيسي منذ وصوله إلى الحكم في البلاد منتصف عام 2014، بعد قاعدة محمد نجيب العسكرية (شمال غرب) وبرنيس العسكرية (جنوب البحر الأحمر).

وخلال السنوات الماضية، كثّفت مصر من إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع العديد من دول العالم، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا وإيطاليا وفرنسا والإمارات وسلطنة عمان والسودان.

المصادر:
وكالات
شارك القصة