Skip to main content

تصعيد "خطير وغير مبرَّر" على الحدود بين السودان وإثيوبيا

الأربعاء 13 يناير 2021
لم يصدر بيان رسمي من قيادة الجيش السوداني حول أسباب تحطم المروحية

أعلن السودان، الأربعاء، اختراق طائرة عسكرية إثيوبية لحدوده، واصفا ذلك بـ"التصعيد الخطير وغير المبرَّر"، ومحذّرًا من "تداعيات خطيرة" له.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيانٍ أصدرته، بالتزامن مع استمرار توترات مسلحة في مناطق حدودية بين البلدين، إنّه "في تصعيد خطير وغير مبرر اخترقت طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية"، مشيرةً إلى أنّه "يمكن أن يكون لذلك عواقب خطيرة، ويتسبب بالمزيد من التوتر في المنطقة الحدودية".

وطالبت الخارجية السودانية بـ"عدم تكرار هذه الأعمال العدائية مستقبلاً، نظرًا لانعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي".

ولم يحدد بيان الخارجية السودانية توقيت اختراق المروحية الإثيوبية أو موقعها، كما لم تصدر السلطات الإثيوبية أي إفادات في شأنها حتى الساعة.

البرهان يتفقد قواته

في غضون ذلك، أعلن الجيش السوداني تفقد رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان لقوات بلاده في ولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا.

وبحسب الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية على "فيسبوك"، فإن زيارة البرهان وبرفقته رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول محمد عثمان الحسين لولاية القضارف، تأتي "ضمن جولة روتينية لتفقد القوات في الاتجاه الاستراتيجي الشرقي".

 

وكانت الاشتباكات قد اندلعت بين قوات من البلدين واستمرت لأسابيع في أواخر العام الماضي بسبب نزاع مستمر منذ عقود على الفشقة، وهي أرض ضمن الحدود الدولية للسودان يستوطنها مزارعون من إثيوبيا منذ وقت طويل.

وكانت إثيوبيا اتهمت السودان بالتصعيد العسكري وحذرتها من مغبة الحشد العسكري على الحدود، فيما أتى الرد السوداني على لسان وزير الإعلام فيصل محمد صالح الذي أكد أن بلاده سعت للحل الودي دون نتيجة، وطالب صالح أديس أبابا بالموافقة على ترسيم  الحدود مؤكداً السماح  بعدها للمزارعين الإثيوبيين من استخدام تلك الأراضي.

تحطم مروحية

وكان السودان أعلن، في وقتٍ سابقٍ اليوم الأربعاء، سقوط مروحية عسكرية في منطقة حدودية مع إثيوبيا، ونجاة طاقمها.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "سونا"، إن مروحية عسكرية تحطمت بعد إقلاعها من مطار "ود زايد" بولاية القضارف المتاخمة للحدود مع إثيوبيا. وأوضحت أن "طاقم المروحية حاول الهبوط مرة أخرى، إلا أنها ارتطمت بالأرض واشتعلت النيران بها، فيما نجا الطاقم المكون من 3 أفراد".

وأشارت وسائل إعلام محلية أن المروحية الروسية الصنع، تعرضت لعطل فني بالقرب من المطار، وهي كانت في مهمة تدريبية في شرقي البلاد.

المصادر:
التلفزيون العربي، وكالات
شارك القصة