Skip to main content

تعرضت لانتقادات من باكو.. مناورات عسكرية إيرانية قرب حدود أذربيجان

الخميس 30 سبتمبر 2021
تتشارك إيران وجارتها الشمالية الغربية أذربيجان حدودًا بطول نحو 700 كلم

أكد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني اليوم الخميس أن بلاده ستجري مناورات عسكرية في شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان رغم الانتقادات التي وجهتها باكو لطهران على خلفية هذه الخطوة.

وقال قائد القوات البرية الإيرانية العميد كيومرث حيدري: إنّ المناورات التي ستجرى الجمعة ستنطلق في منطقة شمال غرب البلاد بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيّرة وبدعم من مروحيات الجيش.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أنّ هدف المناورات "الارتقاء بالجهوزية القتالية للقوة البرية في هذه المنطقة"، من دون من دون أن يحدد مداها الزمني أو الجغرافي.

انتقادات أذرية

وكان رئيس أذربيجان إلهام علييف قد وجه انتقادات لإجراء إيران مناورات عسكرية قرب حدود بلاده.

واعتبر الرئيس الأذري أن تلك المناورات تعد "حدثًا مفاجئًا جدًا"، وقال: "هذا حقهم السيادي. ولكن لماذا الآن، ولماذا عند حدودنا؟".

قرار "سيادي"

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن إجراء مناورات عسكرية هو قرار "سيادي" للجمهورية الإسلامية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده يوم الثلاثاء: "في حين أن هناك علاقات طيبة ومحترمة بين البلدين وقنوات الاتصال المعتادة بين الجانبين في أعلى مستوى، التعبير عن ذلك بهذه الطريقة مثير للاندهاش".

وأضاف: أنّ المناورات "أمر سيادي ومن أجل السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها".

وفي تلميح إلى العلاقة الوثيقة التي تربط أذربيجان بإسرائيل، أكدت الخارجية أن طهران "لن تتسامح مع أي شكل من أشكال وجود الكيان الصهيوني بالقرب من حدودها. وفي هذا المجال، ستتخذ ما تجده مناسبًا لأمنها القومي"، من دون تفاصيل إضافية.

علاقات إيرانية "جيدة"

وتتشارك إيران وجارتها الشمالية الغربية أذربيجان حدودًا بطول نحو 700 كلم.

وتربط إيران علاقات جيّدة بجاريها الخصمين أذربيجان وأرمينيا. وهي رحبت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 باتفاق البلدين على وقف المعارك التي امتدت لأسابيع في إقليم ناغورني قره باغ.

وتعيش في إيران جماعة كبيرة من السكان من القومية الأذرية، وخاصة في المحافظات الشمالية الغربية المحاذية لأذربيجان وأرمينيا.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة