Skip to main content

تعليق بيع "النسخة 666".. معركة قضائية بين نايكي و"أحذية الشيطان"

الجمعة 2 أبريل 2021
666 زوجًا فقط صنعت من أحذية "الشيطان" المصممة انطلاقًا من حذاء لـ"نايكي" بتكلفة 1018 دولارًا للزوج

أمر قاضٍ اتحادي في الولايات المتحدة الأميركية شركة "ميستشف بروداكت ستوديو" (MSCHF) بأن توقف مؤقتًا مبيعات "أحذية الشيطان" التي أنتجتها بالتعاون مع مغني الراب ليل ناس إكس ( Lil Nas X).

وجاء حكم القاضي إريك كوميتي في بروكلين بعد ثلاثة أيام من دعوى قضائية أقامتها نايكي (Nike) ضد الشركة، زاعمة أن "حذاء الشيطان" باللونين الأسود والأحمر، الذي يحمل شعار نايكي، ينتهك علامتها التجارية.

وحذاء "الشيطان" هو نسخ معدّلة من حذاء نايكي "إير ماكس 97" الرياضية، يحتوي على قطرة دم بشري في نعله، وقد طبع عليه "لوقا 10:18"، وهي آية من الإنجيل تشير إلى طرد الشيطان من الجنة.

وتم صنع 666 زوجًا فقط من أحذية "الشيطان"، بتكلفة 1018 دولارًا للزوج، في تطابق مع رقم الآية. وكان ليل ناس إكس، المعروف بأغنية "أولد تاون رود"، يخطط لاختيار من سيحصل على الزوج 666، لكن هذه الخطة تم تأجيلها بعد الدعوى التي رفعتها نايكي، من دون أن تضمه إلى الدعوى.

وقالت شركة "ميستشف بروداكت ستوديو" في بيان صدر بعد الحكم: "الشركة تعتقد بقوة في حرية التعبير. نتطلع للتعاون مع نايكي والمحكمة لحل هذه القضية بأسرع طريقة ممكنة".

وأثارت هذه الأحذية غضبًا عارمًا على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، واجتذبت انتقادات من عدد من الشخصيات السياسية والدينية.

شارك القصة