Skip to main content

تقرير يكشف عن اقتحام المسجد الأقصى 20 مرة في شهر.. والأردن يحتجّ

الإثنين 3 مايو 2021
الأردن يوجه مذكرة إلى السلطات الإسرائيلية يطالبها فيها بوقف انتهاكاتها بالمسجد الأقصى

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية أن مستوطنين إسرائيليين اقتحموا المسجد الأقصى 20 مرة، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وأضافت أن "جماعات الهيكل المزعوم كثفت من حشدها وتحريضها على اقتحام واسع وجماعي للمسجد الأقصى المبارك في 28 من شهر رمضان المبارك"، حيث دعت جماعات متطرفة وحاخامات إلى تنفيذ الاقتحام في 10 مايو/أيار بمناسبة ما يسمى "يوم القدس" العبري.

كما أشار تقرير وزارة الأوقاف الفلسطينية إلى اقتحام مآذن المسجد الأقصى وتعطيل مكبرات الصوت، إضافة إلى مواصلة حملات الإبعاد لمصلين عن المسجد.

وفي الخليل، أشار التقرير إلى أنّ الاحتلال منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي خلال الشهر الماضي 44 مرة.

المملكة الهاشمية تحتج

بسبب ذلك، وجّهت وزارة الخارجية الأردنية مذكرة إلى السلطات الإسرائيلية طالبتها فيها بالكف عن انتهاكاتها، وباحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني وسلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، بحسب بيان أصدره المتحدث باسم الوزارة ضيف الله الفايز اليوم الإثنين.

وأدان الفايز استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، من خلال السماح بإدخال المتطرفين إليه في أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان، تحت حماية الشرطة.

وشدد على أن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الوحيد والحصري؛ بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه، بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني".

وطالب الفايز المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المستمرة.

ومنذ بداية رمضان، وضعت الشرطة الإسرائيلية حواجز حديدية في ساحة "باب العامود" بالقدس، بهدف منع المقدسيين من الجلوس على مدرجات الساحة، كما فرضت عدة إجراءات لمنع وصولهم إلى المسجد الأقصى.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عشرات الشباب الفلسطينيين، وأصيب العديد منهم، خلال مواجهات أثارت ردود أفعال دولية.

ورغم تشديد القيود، أقام 70 ألف فلسطيني أول صلاة جمعة في شهر رمضان في المسجد الأقصى.

المصادر:
الأناضول/ العربي
شارك القصة