Skip to main content

تواصل الإدانات لاقتحام الأقصى.. إصابات باعتداء مستوطنين على المصلين في القدس

الجمعة 19 مايو 2023

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، اليوم الجمعة، البلدة القديمة في القدس المحتلة، بحماية قوات من شرطة الاحتلال، واعتدوا على المقدسيين، وحاولوا تخريب ممتلكاتهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

والخميس، ردد يمينيون إسرائيليون هتافات منها "الموت للعرب" خلال مسيرة الأعلام في باب العامود بالقدس التي انطلقت بمناسبة مرور 56 عامًا على احتلال إسرائيل للمدينة وفق التقويم العبري.

وشارك في المسيرة آلاف اليمينيين الإسرائيليين بمن فيهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزيرة المواصلات ميري ريغيف، إضافة إلى نواب من الأحزاب المشكلة للحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

إصابات باعتداء مستوطنين على المصلين

وحسب موقع "عرب 48"، فقد أسفرت المواجهات التي استخدمت خلالها شرطة الاحتلال قنابل الغاز والصوت، وأدوات تفريق المظاهرات، عن إصابة عدد من الأشخاص، من بينهم عنصر في شرطة الاحتلال، بحسب ما ذكرت تقارير إسرائيلية.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن مجموعات من المستوطنين حاولوا اقتحام البلدة القديمة عبر عدة مجموعات تجمهرت عند أبواب متفرقة من المسجد الأقصى، بما في ذلك باب الساهرة وباب العامود.

واقتحم مئات المستوطنين منطقة باب الساهرة ومحيط عدد من أبواب المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع توافد الفلسطينيين لأداء صلاة الجمعة.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر محلية بأن مئات المستوطنين اقتحموا محيط باب الساهرة بمسيرة استفزازية، مرددين هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين والعرب، بحماية من قوات الاحتلال.

كما اقتحم مستوطنون محيط باب الأسباط، وحاولوا الاعتداء على المواطنين المتوجهين إلى الصلاة في المسجد الأقصى، بحماية من قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت صوب الفلسطينيين.

وشهد محيط باب العامود وعدة أحياء في البلدة القديمة من القدس المحتلة تجمعات استفزازية للمستوطنين الذين حاولوا الاعتداء على المقدسيين، ملوحين بالأعلام الإسرائيلية ومرددين هتافات عنصرية تحرض على قتل العرب.

وعند باب الأسباط، اعتدت مجموعات المستوطنين على مركبات الفلسطينيين في المنطقة، وحطموا زجاج السيارات، وسط حالة من الانفلات التام بتأمين من شرطة الاحتلال، التي شاركت المستوطنين في اعتداءاتهم على كل ما هو فلسطيني، حسب موقع "عرب 48".

من جانبها، زعمت شرطة الاحتلال، في بيان، أن قواتها "تعمل على حفظ النظام العام ومنع أعمال الشغب والاضطرابات والعنف في منطقة البلدة القديمة في القدس".

وادعت أن "أعمال شغب عنيفة اندلعت في منطقة باب العامود، شملت مواجهات بين متورطين، وإلقاء الحجارة على ضباط الشرطة عناصر "حرس الحدود" الذين كانوا يعملون في المنطقة".

كما زعمت أن قواتها حاولت التفريق بين المستوطنين والفلسطينيين "ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص، بينهم شرطي كان بحاجة لتلقي العلاج الطبي".

وادعت أن عناصرها عملوا على "ضبط النظام ومنع الاحتكاك والمواجهات في المكان مع استخدام الوسائل لتفريق الاضطرابات".

تواصل الإدانات العربية لاقتحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، تواصلت الإدانات العربية، الجمعة، لاقتحام إسرائيلي جديد طال المسجد الأقصى.

إذ أدانت وزارة الخارجية السعودية في بيان "اقتحام المسجد الأقصى من قبل أحد أعضاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء من الكنيست، تحت حراسة من الأمن الإسرائيلي"، مؤكدة "رفضها القاطع لمثل هذه الانتهاكات والأعمال الاستفزازية".

وأعربت سلطنة عُمان في بيان للخارجية، عن "استنكارها وإدانتها الشديدة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل أحد مسؤولي الحكومة الإسرائيلية"، داعية المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته نحو حقوق الشعب الفلسطيني.

وكانت قطر أدانت في بيان للخارجية، بشدة ذلك الاقتحام، واعتبرته "انتهاكًا سافرًا للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس"، محذرة من "السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية".

وأدانت الولايات المتحدة الأميركية، هتافات "الموت للعرب" التي أطلقها يمينيون إسرائيليون خلال مسيرة الأعلام بالقدس الشرقية مساء الخميس.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت نشر 3200 من عناصرها لتأمين مسيرة الأعلام، التي تتزامن مع الذكرى السنوية الـ56 لاحتلال القدس الشرقية عام 1967، وفقًا للتقويم العبري.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة