Skip to main content

جائزة جديدة.. "نوار" يفوز بأفضل عمل غامر في مهرجان كان السينمائي

الجمعة 24 مايو 2024
"نوار" عمل يروي قصة لكلوديت كولفين التي واجهت الفصل العنصري في خمسينيات القرن الماضي - "لو دوفوار"

فاز فيلم "نوار" الذي يتناول قصة كلوديت كولفين وهي أميركية سوداء عانت من الفصل العنصري خلال خمسينيات القرن الفائت، بجائزة "أفضل عمل غامر" الجديدة في مهرجان "كان" السينمائي.

فقد استحدث القيمون على مهرجان "كان" جائزة "أفضل عمل غامر"، لتكون مكافأة جديدة ضمن الجوائز التي تُمنح في هذا الحدث السينمائي.

مزج التكنولوجيا والذاكرة التاريخية

وأوضح مدير مركز بومبيدو في باريس لوران لو بون، في بيان، أنّ فيلم Noire "عمل يمزج بشكل ممتاز الابتكار التكنولوجي والذاكرة التاريخية، وأثّر بالحاضرين في مهرجان كان تمامًا كما فعل بمَن شاهده خلال عرضه الأول أمام العامة سنة 2023 في مركز بومبيدو".

وكانت كلوديت كولفين قد روت خلال مؤتمر عام 2023، ما كانت تواجهه من فصل عنصري في ولاية ألاباما الأميركية حيث كانت تقيم في الخمسينيات. 

فقالت كولفين: "كانت الحافلة تسير في الشارع الرئيسي فيما يصعد عدد متزايد من الركاب البيض، وكان السائق يطلب إخلاء المقاعد لهم".

كلوديت كولفين الأميركية السوداء التي عانت من الفصل العنصري خلال خمسينات القرن الفائت - غيتي

وأضافت: "بعد التوقف عند محطتين أو ثلاث محطات، طلب منّي أحد عناصر الشرطة أن أخلي مقعدي. فقلت له إنني دفعت ثمن تذكرتي وأنّ هذا حقي الدستوري. أكثر ما كنت أريده هو أن أتحدّاه، ورفضت ترك مقعدي".

كما تنقل زوّار مهرجان كان السينمائي بين عدد قليل من الجدران والأبواب والمقاعد، وهم يشاهدون صورًا مجسمة لكلوديت عندما كانت مراهقة وأخرى تظهر أفرادًا من مجتمعها وأشخاصًا بيض، فيما يظهر الفصل العنصري بمختلف أشكاله. 

وعايش الزوار مشاهد مختلفة من محطات بارزة في حياتها، كموقف الحافلة وتوقيفها وإدانتها في المحكمة.

مهرجان "كان" 

وقد تنافست 8 أعمال غامرة على هذه الجائزة التي تُمنح للمرة الأولى في مهرجان كان، وتولّت لجنة تحكيم دولية مؤلفة من شخصيات سينمائية ومتخصصين في الفن الغامر منحها.

وسيتم الكشف عن جميع الفائزين في مهرجان "كان" السينمائي مساء غد السبت، حيث سيتم توزيع جائزة السعفة الذهبية أيضًا.

ومساء الثلاثاء الفائت، حملت مجموعة من الرياضيين أصحاب الاحتياجات الخاصة شعلة الأولمبياد على السجادة الحمراء لمهرجان كان، في خطوة رمزية قبل 99 يومًا من انطلاق الألعاب البارالمبية في باريس.

المصادر:
وكالات
شارك القصة