Skip to main content

"جاهزون للحرب".. نصر الله يحذر إسرائيل: حزب الله سيرد على أي غارة

السبت 7 أغسطس 2021
الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله

أكد الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله أن الهدف من الرد على الغارات الإسرائيلية الأخيرة كان تثبيت المعادلات القديمة من أجل حماية لبنان، متوعدًا إسرائيل بالرد على أي غارة سيقوم بها بالشكل المناسب.

وجاء كلام نصر الله في الذكرى الخامسة عشرة لانتهاء حرب يوليو/ تموز 2006، حيث اعتبر أن "الإنجاز الاستراتيجي لتلك الحرب هو وضع ضوابط للاشتباك رادعة للعدو".

"كان لا بد من أن نرد"

ورأى أن "العدو خائف على وجوده بسبب تصاعد المقاومة في فلسطين ولبنان وغيرها، وبسبب الانقسامات في أوضاعه الداخلية".

وتطرق إلى ما حصل قبل أيام على حدود لبنان الجنوبية، واصفًا إياه بالخطير جدًا. 

وقال: "إن العدو شنّ غارات جوية على منطقة الشواكير قرب مخيم الرشيدية وفي الجرمق في منتصف الليل لإرعاب الناس، ظنًا منه أن الغارات ستمر من دون رد، وهذا يعني تغيير قواعد الاشتباك، ولذلك كان لا بد من أن نرد".

وأضاف: "لو تأخر ردنا على غاراتهم الجوية لكان بلا معنى، ولذلك قررنا أن يكون ردنا سريعًا"، نافيًا أن "يكون للعامل الايراني أي دور".

"لا نخشى الحرب"

وأعطى تفسيرًا "لاختيار الرد على أرض مفتوحة ردًا على ما جاء في بيان العدو أنه قصف أرضًا مفتوحة في لبنان"، معلنًا أننا "قررنا الرد في وضح النهار مع ما فيها من مخاطرة على إخواننا، ولكن بسبب حرصنا على مشاعر الناس من قصف الليل".

وتابع: "ردينا جهارًا ونهارًا، وأصدرنا البيان دونما خوف، وكان هدفنا تثبيت المعادلات القديمة من أجل حماية بلدنا"، متوعدًا "العدو بالرد على أي غارة سيقوم بها بالشكل المناسب"، على حدّ قوله.

وأضاف: "اخترنا مزارع شبعا لأنها منطقة عسكرية لا يوجد فيها مدنيون ولا فلاحون أو مزارعون".

وقال: "لن نضيع ما أنجزته المقاومة في حرب تموز مهما كانت التضحيات، وأيضًا لمنع العدو من استباحة لبنان، وأنه أيًا تكن الأوضاع في لبنان داخليًا فلا يهمنا لأننا سنحمي لبنان، ولا تراهنوا على الانقسام حول المقاومة لأن هذا الانقسام قديم، ولم يكن من إجماع وطني حول المقاومة في أي يوم من الأيام".

وأضاف: "نحن لا نبحث عن الحرب، ولكننا لا نخشاها وننتظرها وسننتصر فيها"، مشددًا على أن "العدو سيرتكب أكبر حماقة إذا ما ذهب إلى حرب مع لبنان".

وكان "حزب الله" اللبناني قد تبنى أمس الجمعة إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مزارع شبعا الحدودية، ردًا على الغارات الجوية الإسرائيلية ليل الأربعاء ـ الخميس الماضي.

وأفاد مراسل "العربي" بأن صافرات الإنذار دوّت في الجليل وهضبة الجولان المحتل، بعد إطلاق صواريخ من بلدة الهبارية في جنوب لبنان.

وأوضح المراسل أن 10 صواريخ أطلقت من بلدة الهبارية في جنوب لبنان باتجاه منطقة قرى العرقوب ومزارع شبعا. ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي ردّ على إطلاق الصواريخ بقصف مدفعي على جنوب لبنان.

وكانت الغارات التي شنّها سلاح الجو الإسرائيلي الخميس الأولى على لبنان منذ 2006، باستثناء ضربات جوية على منطقة حدودية بين لبنان وسوريا وإسرائيل في 2014.

وشهد لبنان صيف 2006 حربًا دامية شنّتها إسرائيل، وانتهت في أغسطس/آب، حيث انتشر الجيش اللبناني على الحدود ولم يعد هناك ظهور مسلح لحزب الله عليها، ولم تنفذ إسرائيل غارات جوية على الأراضي اللبنانية منذ ذلك الحين.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة