Skip to main content

جبهة لبنان.. إسرائيل تستعين بالفوسفوري وحزب الله يقصف مواقع حدودية

الإثنين 22 يناير 2024
قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي بلدات كفركلا والطيبة والخيام وتلة العويضة جنوب لبنان - إكس

استهدف الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، مبانيَ سكنية في عدة بلدات وقرى جنوب لبنان بغارات جوية وقصف مدفعي باستخدام قذائف فسفورية، فيما أعلن "حزب الله" استهداف تجمعات لجنود إسرائيليين قبالة الحدود اللبنانية.

وقال الحزب في بيان إنه "استهدف بعد ظهر اليوم الإثنين تجمعًا لجنود إسرائيليين في موقع السماقة في مزارع شبعا ‌‏بالأسلحة الصاروخية".

وأشار في بيان آخر إلى "أن عناصره استهدفوا قوّة ‏من الجمع الحربي الإسرائيلي في مرتفع أبو دجاج (قبالة بلدة رامية اللبنانية) ‌‏بالأسلحة المناسبة، وأصيبت إصابة مباشرة".‏

وكان الحزب قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن عناصره استهدفوا "تجمعًا لجنود إسرائيليين في محيط موقع الراهب قبالة بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان، ‌‏بالأسلحة المناسبة وحققوا إصابة مباشرة"، فيما لم يصدر تعليق فوري من الجانب الإسرائيلي.

وفجر الإثنين، أفاد "حزب الله" بأنه صدّ هجومًا لقوات إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية، "كانت تنوي ضرب أهداف داخل الأراضي اللبنانية".

وأكد الحزب اليوم الإثنين، استشهاد أحد عناصره، لترتفع حصيلة شهدائه إلى 165 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

أضرار في كفركلا والطيبة

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بأن مدفعية الجيش الإسرائيلي استهدفت بلدة كفركلا بالقذائف الفوسفورية، وسط عملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة من المطلة باتجاه البلدة.

ولفتت إلى أن "غارة إسرائيلية على بلدة الطيبة في وقت سابق اليوم، تسببت بأضرار كبيرة في ثانوية البلدة، وقد نجا مدير الثانوية وأفراد الهيئة التعليمية من العدوان".

وأشارت الوكالة إلى أن "مسيّرة إسرائيلية أطلقت صاروخًا على غرفة سكنية داخل مشروع زراعي في محلة آبل القمح في خراج بلدة الوزّاني دون تسجيل إصابات". 

كما أفادت بأن "مسيّرة إسرائيلية أطلقت صاروخًا خلف معتقل الخيام وادي العصافير، وقصفت المدفعية الإسرائيلية تلة العويضة من جهة الطيبة". 

 تصعيد سيقابله رد

وتلفت مراسلة "العربي" في إبل السقي جنوب لبنان جويس الخوري إلى أن الجيش الإسرائيلي يصعّد قصفه على القرى في جنوب لبنان، وتنقل عن مصادر لبنانية بأن هذا التصعيد لا يمكن أن يبقى دون رد لبناني. فرغم أن لبنان يلتزم بالقرارات الدولية ويسعى إلى التهدئة من خلال المسار الدبلوماسي والجهود السياسية التي تقوم بها الحكومة اللبنانية، لكن لا يمكن التغاضي عن الانتهاكات الإسرائيلية. 

فيوم أمس فقط استهدف القصف الإسرائيلي 20 بلدة لبنانية، 7 منها طالتها غارات مكثفة حيث سقط شهيدان لحزب الله وشهيدة من المدنيين. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة