Skip to main content

جرائم الاحتلال متواصلة.. مستشفيات غزة تتحول إلى مقابر جماعية

الخميس 1 فبراير 2024
دُفن 180 شهيدًا قرب مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة- إكس

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة لـ"العربي"، اليوم الخميس، إن مستشفيات قطاع غزة تحوّلت إلى مقابر جماعية لدفن جثامين الشهداء. 

وقال القدرة: "الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يمنع سيارات الإسعاف من انتشال جثامين الشهداء، ويمنع حركة المواطنين لتكريم شهدائهم ودفنهم في المقابر الرسمية، مما يضطر المواطنين إلى دفن شهدائهم في أماكن سكنهم أو في ساحات المستشفيات التي تحولت إلى مقابر جماعية".

ولفت إلى أنه جرى دفن 180 شهيدًا قرب مجمع ناصر الطبي في خانيونس مؤخرًا، وقبله دفن 40 شهيدًا في مجمع الشفاء.

وأفاد مراسل "العربي" بنقل 22 شهيدًا إلى مجمع ناصر الطبي بعد تراجع محدود لآليات الاحتلال من بعض المناطق الغربية لخانيونس.

إسرائيل تستهدف كل متحرك قرب مستشفى الأمل

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني اقتحام الاحتلال للمرة الثالثة فجر اليوم الخميس ساحات مستشفى الأمل في خانيونس وسط إطلاق نار كثيف في محيط المستشفى وعلى مبانيه قبل أن تنسحب في وقت لاحق.

وقال الهلال الأحمر، إن الجيش الإسرائيلي يستهدف كل جسم يتحرك في محيط مستشفى الأمل التابع له، والمحاصر لليوم الـ11 على التوالي.

وأضاف المتحدث باسم الجمعية رائد النمس، في تصريح لوكالة "الأناضول": "الاحتلال ما زال يستهدف كل جسم متحرك بمستشفى الأمل الذي يوجد فيه 100 شخص من الطواقم الطبية والممرضين، إضافة إلى 7 آلاف نازح".

وأوضح أن الجيش أصاب، أمس الأربعاء، "أحد المواطنين بالرصاص على بعد عدة أمتار من بوابة المستشفى ما أسفر عن استشهاده لاحقًا، الأمر الذي دفع أحد موظفي قسم الأمن لانتشاله ليتم استهدافه هو الآخر والإبقاء عليه ينزف حتى استشهاده".

واستكمل قائلًا: "الجثتان ما زالتا ملقاتين أمام بوابة المستشفى، فيما لم تتمكن الطواقم من انتشالهما جراء الاستهداف المتكرر".

وبحسب النمس، يواصل الجيش إطلاق العيارات النارية والقذائف وقنابل الدخان والغاز في محيط المستشفى. وأشار إلى وجود عدد من جثامين الشهداء ملقاة على الشوارع في محيط المستشفى، فيما تعجز الطواقم الطبية عن انتشالهم بسبب استمرار الحصار.

ويتفاقم الواقع الإنساني في القطاع الفلسطيني مع استمرار القصف الإسرائيلي والحصار لليوم الـ118. وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 27019 شهيدًا و66139 جريحًا.

المصادر:
العربي - الأناضول
شارك القصة