Skip to main content

"جزار غوانغجو".. وفاة الرئيس الكوري الجنوبي السابق تشون دو-هوان

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021
تولى تشون السلطة في البلاد بعد انقلاب عسكري عام 1979

توفي اليوم الثلاثاء، الديكتاتور الكوري الجنوبي السابق تشون دو-هوان الذي حكم البلاد بقبضة حديدية وقمع المعارضة السياسية، عن عمر 90 عامًا، فيما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب أن الجنرال السابق توفي في منزله في سول.

وقال سكرتيره الصحفي السابق، مين تشونغ كي، للصحفيين: إن تشون كان مصابًا بنوع من سرطان الدم يسمى الورم النخاعي المتعدد، وقد تدهورت صحته في الآونة الأخيرة.

وتولى تشون السلطة إثر انقلاب عسكري عام 1979 في السنة التي اغتيل فيها الرئيس بارك تشونغ-هي.

وبين عامي 1980 و1988، حكم تشون البلاد بقبضة من حديد، قامعًا بعنف أي معارضة سياسية، إذ لا يزال أحد أكثر الشخصيات المكروهة في كوريا الجنوبية.

جزار غوانغجو

كما عُرف بلقب "جزار غوانغجو" بعدما أمر قواته بقمع انتفاضة قامت ضده في هذه المدينة الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وبلغت الحصيلة الرسمية لضحايا ومفقودي أحداث غوانغجو 200 شخص، لكن الناشطين يؤكدون أن العدد الحقيقي قد يكون أكثر بثلاث مرات.

وعام 1996، تمت إدانته بتهمة الخيانة وحكم عليه بالإعدام في إطار أحداث غوانغجو جزئيًا، إلا أن الحكم خُفض بعد الاستئناف وأفرج عنه بموجب عفو رئاسي.

وأصدر الرئيس كيم يونغ سام عفوًا عن تشون، وتم الإفراج عنه من السجن عام 1997 فيما وصفه بأنه محاولة لتعزيز "الوحدة الوطنية".

وكان نظام تشون دو- هوان قد أشرف على النمو الاقتصادي القوي لكوريا الجنوبية وحصل على شرف تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في سول عام 1988.

المصادر:
وكالات
شارك القصة