Skip to main content

"جسر السماء".. جمهورية التشيك تبني أطول جسر معلّق للمشاة في العالم

الأحد 1 مايو 2022

سيتم افتتاح أطول جسر معلّق للمشاة في العالم في الجمهورية التشيكية قريبًا، في إنجاز هندسي مذهل، حيث يبلغ طول الجسر 721 مترًا بارتفاع 95 مترًا وعرض 1.2 متر فقط. 

وأُطلق على هذا الجسر اسم "جسر السماء 721" (سكاي بريدج 721)، وبني في منتجع دولني مورافا في شرق بوهيميا بجمهورية التشيك، ويقع في سفوح جبال جيسينيكي، ويمتد بين جبلي "كلوم" و"سلامينكا".

أطول جسر للمشاة

وعند افتتاحه، سيكون "جسر السماء 721" أطول جسر للمشاة في العالم. 

ويعد جسر "أروكا 516" في البرتغال والذي اكتمل تشييده عام 2021 بطول 516 مترًا وجسر "باغلانغ باربات" للمشاة في النيبال وطوله 567 مترًا من أطول جسور المشاة في العالم حاليًا.

وإلى جانب جسر المشاة الطويل للغاية، يشتهر منتجع دولني مورافا في فصل الصيف بمسارات المشي الطويلة ومسارات ركوب الدراجات في الجبال ومتنزهات المغامرات. كما يعد منتجعًا شهيرًا للتزلج في فصل الشتاء. 

كما يقع "جسر السماء 721" أيضًا بالقرب من معلم جذب آخر قائم يسمى "سكاي ووك" (المشي في السماء)، وهو ممر حلزوني يبلغ ارتفاعه 55 مترًا ويتمتع بإطلالات مماثلة على الوادي.

كذلك يتضمن الجسر مسارًا تعليميًا بعنوان "جسر الوقت" (بريدج أوف تايم) مسافة كيلومترين و90 دقيقة مشيًا. ويأخذ الزوار عبر تاريخ المنطقة من عام 1938 إلى عام 2021 ويتضمن ألعابًا وأجزاءً من الواقع المعزز.

ومن المقرر افتتاح "جسر السماء 721" في مايو/ أيار الحالي، من دون إعلان يوم محدد للإطلاق.

أشهر جسور العالم

وتعد الجسور فنًا معماريًا ورمزًا للحداثة والتقدم، وتساعد تلك المخصصة للسيارات في منع الازدحام وتسهيل السفر، لكن بعضها يعد من أشهر المعالم السياحية، بحسب موقع "هستوري أوف بريدجز". 

ففي جمهورية التشيك يوجد أيضًا جسر "تشارل" في براغ.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، وتحديدًا في مدينة سان فرانسيسكو يوجد جسر "غولدن غايت" البرتقالي الشهير الذي شيّد عام 1937 ويعد الأكثر شهرة في العالم.

كما يعد جسر "بروكلين بريدج" الذي بني عام 1883 أقدم جسر معلّق في الولايات المتحدة الأميركية ويربط بين منطقتي بروكلن ومنهاتن في مدينة نيويورك. 

وفي بريطانيا يوجد جسر "تاوير بريدج" الذي يقع على نهر التايمز في مدينة لندن وبني عام 1894 ويكون من قسمين واحد علوي وآخر سفلي متحرك يتيح للسفن عبور النهر.

ويعد جسر "البونتي فاكيو" في فلورنسا بإيطاليا من أقدم الجسور في العالم حيث بني عام 1345 ويعتبر الجسر الوحيد في المدينة الذي صمد بعد الحرب العالمية الثانية. 

كذلك يعتبر جسر "ميلو فياديكت" من أطول الجسور في العالم وبني على نهر التارم في جنوب فرنسا وافتتح عام 2004. 

ويقع جسر "سيدني هارفر" في مدينة سيدني الأسترالية وبني عام 1932 قرب دار أوبرا سيدني وهو مخصص للسيارات والقطارات والدراجات الهوائية والمشاة. 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة