Skip to main content

جماعة الحوثي تحتجز سفينة ترفع علم الإمارات قبالة اليمن

الإثنين 3 يناير 2022
عرض المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي صورًا زعم أنها السفينة المصادرة

احتجزت جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم شمال اليمن، سفينة شحن ترفع علم دولة الإمارات، قبالة سواحل محافظة الحديدة غربي البلاد.

وأوضحت الجماعة أن السفينة شاركت في "أعمال عدائية"، لكن السعودية أشارت إلى أن السفينة المستهدفة تحمل معدات طبية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العميد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف قوله: "إن السفينة كانت في طريقها إلى ميناء جازان السعودي شمالي اليمن قادمة من جزيرة سقطرى اليمنية بالبحر الأحمر عندما استُهدفت قبل منتصف ليل الأحد".

ويقاتل التحالف السعودي الإماراتي الحوثيين منذ أكثر من ست سنوات. واتهم التحالف جماعة الحوثي بمهاجمة طرق الملاحة في البحر الأحمر، وهي من أزحم خطوط الملاحة في العالم والتي تقود إلى قناة السويس. وقال التحالف: "إن السفينة اختطفت قبالة ميناء الحُديدة اليمني". 

صور وتسجيلات للسفينة المصادرة

وأكد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، الاستيلاء على السفينة التي قال: "إنها تحمل عتادًا عسكريًا وتمارس أعمالًا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني". وأضاف أن الطاقم الذي يضم "جنسيات دولية مختلفة" ما زال موجودًا على السفينة.

كما عرض سريع في إفادة صحافية صورًا وتسجيلات مصورة لما أوضح أنها السفينة المصادرة، وتظهر فيها عربات مدرعة وأسلحة وذخيرة. وأوضح أن السفينة نُقلت إلى ميناء الصليف الذي يسيطر عليه الحوثيون شمالي الحُديدة.

الهجوم وقع قرب ميناء رأس عيسى

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في ساعة متأخرة من مساء الأحد: إنها تلقت تقارير عن تعرض سفينة لهجوم بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني الذي يقع شمالي الحديدة قليلا، وإن تحقيقًا لا يزال جاريًا.

وفي إشعار نشر عند الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش نصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

ووقع أحدث هجوم بحري قرب رأس عيسى أواخر عام 2019 عندما سيطرت جماعة الحوثي اليمنية لفترة وجيزة على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة