Skip to main content

حاربته لمدة 70 عامًا.. الصين تقضي نهائيًا على مرض الملاريا

الأربعاء 30 يونيو 2021
الصين هي البلد الـ40 الذي يحصل على شهادة خلوّه من الملاريا من منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحّة العالمية اليوم الأربعاء، نجاح الصين في القضاء على الملاريا بعد مرور 70 عامًا على محاربتها لهذا المرض الذي ينقله البعوض، وتسبّب بوفيات كثيرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "نهنّئ الشعب الصيني على تخليص البلاد من الملاريا".

وأشار إلى أنّ "الصين تنضمّ إلى العدد المتزايد من الدول التي تظهر أنّ مستقبلًا خاليًا من الملاريا هو هدف من الممكن تحقيقه"، معتبرًا أنّ هذا النجاح هو نتيجة عقود من العمل المركّز والمستدام.

ونجحت الصين التي كانت تسجّل في أربعينيات القرن الماضي 30 مليون إصابة بالملاريا سنويًا، بعدم تسجيل أي إصابة محليّة بالمرض خلال السنوات الأربع الماضية.

والصين هي البلد الـ40 الذي يحصل على شهادة خلوّه من الملاريا من منظمة الصحة العالمية ومقرّها في جنيف، وهي أول دولة في منطقة غرب المحيط الهادئ، وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية، تحصل على هذه الشهادة منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

وكانت آخر دولة انضمّت إلى هذه القائمة هي السلفادور عام 2021، وقبلها الجزائر والأرجنتين عام 2019 والباراغواي وأوزبكستان عام 2018.

ويمكن للدول التي لم تسجّل أيّ إصابة محليّة بالملاريا خلال ثلاث سنوات متتالية، أن تتقدّم بطلب للحصول على شهادة من المنظمة، تثبت خلوّها من المرض.

ويجب على هذه الدولة أن ترفق طلبها هذا بأدلّة دامغة كما عليها أن تثبت قدرتها على الحؤول دون حصول أيّ انتقال محلّي للمرض في المستقبل.

وتسبّب هذا المرض الطفيلي الذي ينتقل عن طريق بعوضة الأنوفيلة، بوفاة أكثر من 400 ألف شخص عام 2019، غالبيتهم العظمى في قارة إفريقيا.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة