Skip to main content

حذرت من انعكاسات كارثية.. صحة غزة تعلن نفاد تطعيمات الأطفال

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
يواجه القطاع الصحي في غزة ظروفًا قاسية بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي - غيتي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الأربعاء، نفاد كافة تطعيمات الأطفال من القطاع الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: إن "تطعيمات الأطفال نفدت بالكامل من قطاع غزة".

وحذرت من أن "نفاد تطعيمات الأطفال ستكون له انعكاسات صحية كارثية على الأطفال، وانتشار الأمراض وخاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة".

وطالبت الوزارة المؤسسات الأممية بـ"سرعة التدخل لتوفير التطعيمات اللازمة، وضمان وصولها لكافة مناطق قطاع غزة لمنع الكارثة".

ويواجه القطاع الصحي في غزة ظروفًا قاسية بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف في في القطاع.

كما تعطلت المستشفيات بشكل كامل في مناطق مدينة غزة وشمالي القطاع بسبب استهدافها من القوات الإسرائيلية ومنع وصول الأدوية والمستلزمات الطبية إليها، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

"نظام الرعاية الصحية ينهار"

وفي سياق متصل، حذرت لين هاستينغز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من أن قطاع غزة يواجه "كارثة صحية عامة" بعد انهيار النظام الصحي.

وأضافت: "نعلم جميعًا أن نظام الرعاية الصحية ينهار أو انهار".

والأسبوع الماضي، حذرت هاستينغز من "سيناريو مرعب وشيك" في غزة، لن تجدي معه الأنشطة الإنسانية نفعًا.

وأشارت هاستينغز في بيان خطي حينها إلى أن لا مكان آمنًا في غزة ولم يعد هناك مكان يمكن اللجوء إليه.

ولفتت إلى أن مساحة أنشطة المساعدات الإنسانية في غزة "تتقلص باستمرار" وأن الموظفين الأمميين لا يستطيعون تأدية مهامهم على الوجه الكامل.

وتابعت: "لا تستطيع الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني وحدها دعم سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة، يجب السماح للقطاعين التجاري والعام بجلب الإمدادات إلى غزة، ويجب أن يشمل ذلك الوقود بشكل يضمن أمن إسرائيل".

من جهته، حذر المفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأربعاء من أن قطاع غزة يشهد "كارثة إنسانية كبيرة".

وفي كلمة خلال انطلاق "منتدى اللاجئين العالمي 2023" في جنيف، دعا غراندي إلى وقف إطلاق نار عاجل ومستدام في غزة، لافتًا إلى أن مجلس الأمن فشل حتى الآن في وقف العنف.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة