Skip to main content

حصدت المئات.. إليكم بعض أكثر حوادث القطارات فتكًا في أوروبا

الخميس 2 مارس 2023

يُعتبر السفر بالسكك الحديدية في أوروبا وسيلة شائعة وميسورة التكلفة نسبيًا، كما أنها أصبحت أكثر أمانًا خلال السنوات الماضية.

ومع ذلك، فإن مأساة تصادم القطارين في اليونان قبل أربعة أيام، والتي ذهب ضحيتها 46 قتيلًا على الأقلّ و85 جريحًا، أعادت إلى الذاكرة بعض أكثر حوادث القطارات فتكًا في الدول الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.

وفيما يلي أبرز هذه الحوادث:

155 قتيلًا في تلفريك النمسا

في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2000، اشتعلت النيران في تلفريك على سكة حديدية معلقة في نفق جبلي في كابرون النمساوية، ما أسفر عن مقتل 155 شخصًا. وكان القتلى من المتزلّجين والمتزلّجين على الجليد في طريقهم إلى منحدرات جبل كيتزشتاينهورن.

101 قتيل على جسر إيشيدي الألماني

في يونيو/ حزيران 1998، اصطدم قطار فائق السرعة، يسير بسرعة 200 كيلومتر في الساعة، بجسر في مدينة إشيدي الألمانية، ما أدى إلى انهيار الجسر ومقتل 101 شخص وإصابة أكثر من 100 آخرين.

وكانت كارثة السكك الحديدية الأكثر دموية في ألمانيا بعد الحرب.

80 قتيلًا شمال غرب إسبانيا

في يوليو/ تموز 2013، انحرف قطار ركاب عن السكة عند منعطف قيبل وصوله إلى مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا شمال غرب إسبانيا، ما أسفر عن مقتل 80 وإصابة 145 آخرين.

وأظهر تحقيق أن القطار كان يسير بسرعة 179 كيلومتر في الساعة، بينما السرعة القصوى المسموحة عند المنعطف هي 80 كيلومتر في الساعة.

وأحيلت القضية إلى المحكمة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث اتُّهم السائق ومدير أمن السكك الحديدية السابق بالإهمال الوظيفي. ومن المتوقع صدور الحكم في الأشهر المقبلة.

43 قتيلًا في فالنسيا الإسبانية

تحطم قطار مترو كان يسير بسرعة مفرطة في نفق تحت الأرض في مدينة فالنسيا الشرقية في يوليو 2006، مما أسفر عن مقتل 43 شخصًا وإصابة العشرات.

واستغرق الأمر 13 عامًا، حتى أصدرت المحكمة حكمها على أربعة مديرين لنظام مترو الأنفاق في المدينة، بارتكاب جريمة قتل إهمال لعدم اتخاذ تدابير السلامة اللازمة لمنع المأساة.

47 قتيلًا في الجبل الأسود

في يناير 2006، تسبب فشل نظام المكابح في خروج قطار عن مساره وسقوطه في وادٍ خارج عاصمة الجبل الأسود، بودغوريتشا.

وأسفر الحادث عن مقتل 47 شخصًا، من بينهم خمسة أطفال، وإصابة 234 آخرين. وكانت أسوأ كارثة قطار في تاريخ الجبل الأسود.

32 قتيلًا في فياريجو الإيطالية

في 29 يونيو 2009، قُتل 32 شخصًا عندما انفجر قطار شحن يحمل الغاز بعد خروجه عن مساره في محطة فياريجو وسط إيطاليا، في أسوأ حادثة قطارات في البلاد منذ تصادم سنة 1978 بين قطارين أودى بحياة 50 شخصًا في مدينة بولونيا وسط البلاد.

31 قتيلًا في لندن

وقع أسوأ حادث سكة حديد في بريطانيا خلال الثلاثين عامًا الماضية في أكتوبر/ تشرين الأول 1999، عندما تجاوز قطار للرحلات القصيرة الضوء الأحمر، واصطدم بآخر مخصص فائق السرعة عند نقطة الخروج من محطة بادينغتون في لندن، مما أسفر عن مقتل 31 شخصًا، وإصابة نحو 400 شخص.

45 قتيلًا وسط أوكرانيا

قُتل 45 شخصًا إثر اصطدام قطار وحافلة في مارغانيتس وسط أوكرانيا في 12 أكتوبر 2010. وحمّلت السلطات الأوكرانية سائق الحافلة الذي قضى في الحادثة، المسؤولية بسبب دخوله خطاً إلى مسار القطارات متجاهلًا الإشارة الحمراء وتحذيرات الركاب.

41 قتيلًا في تركيا

في 22 يوليو 2004، أدى انحراف قطار سريع في منطقة باموكوفا بمحافظة صقاريا شمال غرب تركيا، إلى مقتل 41 شخصًا وجرح 80 آخرين، في أسوأ حادث قطارات في البلاد منذ حوالي نصف قرن.

33 قتيلًا في المجر

عام 2003، قُتل 33 متقاعدًا ألمانيًا إثر اصطدام حافلة كانت تقلّهم بقطار في مدينة سوفيوك السياحية على ضفاف بحيرة بالاتون في غرب المجر. ودخل سائق الحافلة سكة القطار متجاوزًا الإشارة الحمراء.

وعام 1983، وقع اصطدام مشابه بين حافلة مجرية وقطار كان يمر في هذه المدينة، ما أدى إلى مقتل 20 شخصًا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة