Skip to main content

"خطر مميت".. الأقنعة الواقية من كورونا تهدّد الحياة البرية والبحرية

الجمعة 22 يناير 2021

لا شكّ أنّ أقنعة الوجه ساعدت في الوقاية من فيروس كورونا وإنقاذ الأرواح في مواجهة وباءٍ تحوّل إلى كابوسٍ يؤرق كلّ سكّان الكرة الأرضية. إلا أنّ هذه الأقنعة باتت اليوم تشكل خطراً مميتًا على الحياة البرية والبحرية.

وبسبب الأقنعة المهملة التي يرميها الناس، وتتناثر أجزاؤها في الفضاءات العامة، تتهالك العديد من الطيور والأسماك، وأصبحت الحياة البحرية مهددة بالكامل، كما تلوّثت شواطئ العالم.

ولأنّ "حمايتنا لا يجب أن تكون على حساب مخلوقات أخرى"، يحذّر العلماء من رمي القناعات والأقفزة بهذا الشكل، لأنّها "من المحتمل أن تشكل تهديداً للحياة البرية والبحرية"، وفق ما يؤكد العالم من منظمة حماية المحيط الأميركية (غير حكومية) جوج ليونارد.

ويوضح ليونارد أنّ السلاحف البحرية مثلاً تلتهم القفازات معتقدةً أنها قنديل البحر الذي تعتمد عليه كغذاء أساسيّ.

ويشير إلى أنّ معظم الأقنعة تحتوي على أربطة للالتفاف حول الأذنين، "ومن المحتمل أن تشكل خطرًا بالنسبة للأسماك والسلاحف البحرية وربما للطيور البحرية أيضًا وتكون بمثابة شرك أو فخ مؤذٍ للحيوان".

ويعتبر أنّ "المشكلة أنّ الشبكة الغذائية بأكملها معرضة للخطر لأنه عندما تتحلل هذه المواد البلاستيكية في البيئة، فإنها تشكّل جزيئات وجسيمات أصغر تؤثّر إلى حد كبير في شبكة الغذاء بأكملها للحيوانات الصغيرة والكبيرة".

وإذا كان قناع الوجه الرقيق يحتاج إلى مئات السنين ليتحلّل في الطبيعة، فإنّ الأوْلى التفكير بشركائنا في الكوكب ما دامت أقنعة الوجه لن تختفي في وقتٍ قريب.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة