Skip to main content

خطر يهدّد 500 ألف شخص.. غابة الأمازون تعاني من الجفاف الشديد

الأربعاء 27 سبتمبر 2023

تواجه غابة الأمازون المطيرة في البرازيل موجة جفاف شديدة قد تؤثر على نحو 500 ألف شخص بحلول نهاية العام، حسبما ذكرت السلطات يوم الثلاثاء.

ويكافح الكثيرون بالفعل من أجل الوصول إلى الإمدادات الأساسية مثل الغذاء والماء، لأن الممرات المائية هي وسيلة النقل الرئيسية في المنطقة، فيما وصلت الأنهار إلى مستويات منخفضة تاريخيًا.

ويؤثر الجفاف أيضًا على صيد الأسماك الذي يعد وسيلة عيش للعديد من المجتمعات الواقعة على ضفاف النهر.

حالة طوارئ بيئية

وبحسب "أسوشييتد برس"، أعلنت ولاية أمازوناس حالة الطوارئ البيئية قبل أسبوعين استجابة للجفاف الذي طال أمده وأطلقت خطة استجابة بقيمة 20 مليون دولار. 

وقالت وكالة الدفاع المدني بالولاية في بيان: "إن السلطات ستقوم أيضًا بتوزيع إمدادات الغذاء والمياه بالإضافة إلى مستلزمات النظافة الشخصية".

تعزّز درجات الحرارة الأكثر دفئًا عملية التبخر من الأنهار في الغابات المطيرة – غيتي

ولفتت هيئة الدفاع المدني إلى أن 15 بلدية وضعت في حالة طوارئ يوم الثلاثاء، بينما كانت 40 بلدية أخرى في حالة تأهب.

ووفقًا لميناء ماناوس الذي يراقب منسوب المياه، بلغ منسوب النهر 16.7 مترًا يوم الثلاثاء، أي أقل بنحو ستة أمتار عن نفس اليوم من العام الماضي.

وتم تسجيل أدنى مستوى للمياه في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2010، عندما انخفض مستوى النهر إلى 13.6 مترًا. 

وأشارت هيئة الدفاع المدني إلى أنه من المتوقع أن يستمر الجفاف لفترة أطول وأن يكون أكثر شدة بسبب ظاهرة النينيو المناخية التي تمنع تشكل السحب الممطرة.

ويؤدي تغير المناخ إلى تفاقم حالات الجفاف من خلال جعلها أكثر تواترًا وأطول وأشد حدة. كما تعزز درجات الحرارة الأكثر دفئًا عملية التبخر، مما يقلّل من المياه السطحية ويجفف التربة والنباتات.

وقد أظهرت دراسة علمية مطلع العام الحالي أن الجفاف والأنشطة البشرية أدت إلى تدمير ثلث غابة الأمازون.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة