Skip to main content

خلال الأشهر المقبلة.. مؤسس منتدى "دافوس" الاقتصادي سيتنحى عن مهامه

الأربعاء 22 مايو 2024
تمكن كلاوس شواب من إنشاء تجمع دولي كبير مخصص للعلاقات والأعمال وتبادل الأفكار في دافوس - رويترز

أعلنت إدارة تنظيم مؤتمر "دافوس" اليوم الأربعاء، أن مؤسس هذا المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب سيتنحى عن مهامه الإدارية خلال الأشهر المقبلة.

ويتوّج إعلان انسحاب شواب من الإدارة التنفيذية بعد أكثر من 40 عامًا، مرحلة انتقالية طويلة في المنتدى، بدأت في العام 2015.

شواب رئيسًا لمجلس الإدارة

وقالت إدارة الاجتماع السنوي الذي يضم نخب العالم في منتجع دافوس السويسري الفاخر للتزلج في بيان، إن شواب البالغ 86 عامًا، سيترك "قريبًا" منصب "الرئيس التنفيذي" ليصبح "رئيس مجلس الإدارة"، على أن يحصل التغيير قبل بدء النسخة المقبلة من المنتدى المقرر عقدها في يناير/ كانون الثاني 2025.

ولم يتم تقديم تفاصيل عن هوية خليفة شواب.

وبحسب إدارة المنتدى، فهو ينتقل من "منظمة يديرها المؤسسون إلى منظمة يتحمّل فيها رئيس ومجلس إدارة المسؤولية التنفيذية الكاملة". 

مؤسسة عالمية للتعاون بين القطاعين العام والخاص

وأكدت أن المنتدى، الذي يتخذ من جنيف مقرًا له ويوظف 800 شخص في كل أنحاء العالم، سيتطور من "منصة تجمّع" بسيطة إلى "مؤسسة عالمية رئيسية للتعاون بين القطاعين العام والخاص". 

ووُلد شواب في رافنسبورغ في ألمانيا في العام 1938، وأطلق "منتدى الإدارة الأوروبية"، الذي سبق المنتدى الحالي عندما كان لا يزال أستاذًا في مجال إدارة الأعمال في جامعة جنيف، حيث عمل حتى العام 2003.

ثم قام بتوسيع نطاق المنتدى من خلال دعوة رجال أعمال أميركيين كبار، وتمكن بعدها من تحويل هذا الاجتماع إلى تجمع دولي كبير مخصص للعلاقات والأعمال وتبادل الأفكار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة