Skip to main content

داعية إلى إدخال المساعدات.. الأونروا: الوقت ينفد في غزة

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
قال لازاريني إن عدد سكان رفح قد ارتفع عدد سكانها من 280 ألف نسمة إلى أكثر من مليون شخص- رويترز

أوضح المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أن سكان قطاع غزة الذين يتعرّضون لقصف متواصل منذ أسابيع من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، "لم يعد لديهم الوقت أو الخيارات".

وقال خلال المنتدى العالمي للاجئين المُقام في جنيف: "في مواجهة القصف والحرمان والأمراض، في مساحة ضيقة بشكل متزايد، يواجه الفلسطينيون أحلك فصل في تاريخهم منذ العام 1948، مع أنه تاريخ مؤلم".

وشرح لازاريني أن "سكان غزّة يتجمّعون الآن في أقل من ثلث الأراضي الأصلية، بالقرب من الحدود المصرية".

وأضاف أنه رأى شاحنة مساعدات أوقفها السكان الذين طلبوا الطعام و"ابتلعوه في الشارع".

"جحيم على الأرض"

وتابع: "من غير الواقعي التفكير بأن الناس سيظلون صامدين في مواجهة مثل هذه الظروف المعيشية، خصوصًا عندما تكون الحدود قريبة جدًا".

وأشار لازاريني إلى أن مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، وحيث يوجد المعبر الوحيد المفتوح أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، قد ارتفع عدد سكانها من 280 ألف نسمة إلى "أكثر من مليون شخص".

وفي وقت شدّد لازاريني فيه على أن الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية تعتمد إلى حد كبير على قدرات الأونروا، فقد أوضح أنها "على وشك الانهيار". وكان المفوض العام قد وصف الوضع الثلاثاء بأنه "الجحيم على الأرض".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة الأربعاء، أن العدوان على قطاع غزة قد أدى لاستشهاد 18608 أشخاص و50 ألفًا و594 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأفاد متحدث الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحافي بـ"وصول 196 شهيدًا و499 إصابة للمستشفيات خلال الساعات الماضية".

وأضاف أنه "لا زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات".

المصادر:
وكالات
شارك القصة