Skip to main content

دراسة جديدة تعيد الفضل للأرز.. كيف وصل الدجاج إلى الموائد؟

الثلاثاء 7 يونيو 2022

يعتبر الدجاج من أكثر الأطعمة شعبية في العالم اليوم، حيث يتم ذبح أكثر من مليار طائر سنويًا في المملكة المتحدة وحدها. لكن الباحثين في جامعة إكستر وجامعة أكسفورد وكارديف يقولون في دراسة جديدة: "إن الطيور هي في الواقع إضافة جديدة نسبيًا لمزارعنا"، بحسب صحيفة "الغارديان". 

بدء اتصال الإنسان بالدجاج 

وكان يعتقد سابقًا أن الدجاج قد تم تربيته من أجل المائدة منذ ما يصل إلى 10000 عام، لكن التقرير الجديد، الذي نُشر في مجلة "أنتيغويتي"، يشير إلى أن البشر لم يكونوا على اتصال وثيق بالدجاج حتى حوالي 1500 قبل الميلاد.

واستخدم الباحثون التأريخ الكربوني لتحديد عمر 23 من أقدم طيور الدجاج المقترحة في غرب أوراسيا وشمال غرب إفريقيا. وكانت معظم العظام أحدث بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

وقالت الدكتورة جوليا بيست، من جامعة كارديف: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام التأريخ بالكربون المشع على هذا المقياس لتحديد أهمية الدجاج في المجتمعات المبكرة".

وأضافت: "توضح نتائجنا الحاجة إلى تحديد تاريخ العينات المبكرة المقترحة مباشرةً، حيث يتيح لنا ذلك أوضح صورة حتى الآن لتفاعلاتنا المبكرة مع الدجاج".

كيف وصل طائر الدجاج إلى أوروبا؟

لم يصل الدجاج، الموطن الأصلي للغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا، إلى أوروبا حتى حوالي 800 قبل الميلاد. 

وبعد وصوله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، استغرق الأمر ما يقرب من 1000 عام حتى يتوطد الدجاج في المناخات الباردة في اسكتلندا وأيرلندا والدول الإسكندنافية وأيسلندا.

وأعاد الخبراء تقييم بقايا الدجاج الموجودة في أكثر من 600 موقع في 89 دولة. ووجدوا أن أقدم عظام لدجاج محلي كانت موجودة في العصر الحجري الحديث في وسط تايلاند، ويرجع تاريخها إلى ما بين 1650 قبل الميلاد و1250 قبل الميلاد.

دور زراعة الأرز

يقول الباحثون إن البشر قد تعرفوا على طيور الغابة، التي كانت تعيش في أعالي الأشجار من خلال زراعة الأرز الجافة. وقد تم إغراء أسلاف الدجاج المنزلي القدامى من الأشجار عن طريق الأرز.

وبمجرد تدجينها، تم نقل الدجاج أولاً عبر آسيا ثم عبر البحر الأبيض المتوسط على طول الطرق التي استخدمها التجار البحريون اليونانيون والإتروسكيون والفينيقيون الأوائل.

وقال البروفيسور غرير لارسون، من جامعة أكسفورد: "هذا التقييم الشامل للدجاج يوضح أولاً مدى الخطأ في فهمنا لوقت ومكان تربية الدجاج. والأكثر إثارة، أننا نظهر كيف كان وصول زراعة الأرز الجاف بمثابة حافز لكل من عملية تدجين الدجاج وانتشارها عالميًا".

اعتماد الدجاج كغذاء 

وأظهرت الأبحاث السابقة أن الدجاج لم يتم تدجينه في البداية من أجل الغذاء. كما وجدت دراسات سابقة أن الدجاج يبدو أنه يحظى بالاحترام في مجتمع العصر الحديدي، على سبيل المثال، وغالبًا ما يتم دفنه كاملاً وغير مقيد مع طيور أخرى أو مع أصحابه من البشر في بعض الأحيان. وبدأ اعتماد الدجاج وبيضه كغذاء خلال الإمبراطورية الرومانية.

وقالت نعومي سايكس، من جامعة إكستر: "إن أكل الدجاج أمر شائع لدرجة أن الناس يعتقدون أننا لم نأكله أبدًا. ولفتت إلى أن "الأدلة الجديدة تثبت أن علاقتنا السابقة بالدجاج كانت أكثر تعقيدًا بكثير، وأنه لقرون تم الاحتفال بالدجاج وتبجيلها ".

تحويل ريش الدجاج إلى طعام

ويدخل لحم الدجاج وبيضه في موائد العالم، لكن مخترعا تايلنديا يسعى لإدخال ريش الدجاج إلى المائدة، ويسعى للحصول على تمويل لتحويل ريش الدجاج إلى مسحوق يحوّله إلى شريحة لحم أو قطعة دجاج.

وقال المخترع سوراوت كيتيبانثورن إنه يريد أن يحول الدجاج إلى مصدر بروتين وغذاء صحي للإنسان منخفض الدهون. 

ويعتقد سوراوت أن أوروبا تلقي أكثر من مليوني طن من الريش كل عام. ويضيف: "يحتوي ريش الدجاج على البروتين وباستخدامه في الغذاء يمكن أن نقلل النفايات الناتجة عن ريش الدجاج". 

ولا تزال هذه الفكرة بحاجة إلى مراحل من التطوير، لكن النماذج الأولية لأطباق اللحم والدجاج المصنوعة من ريش الدجاج حظيت بتعليقات إيجابية.

المصادر:
العربي، ترجمات
شارك القصة