Skip to main content

دورة مهداة إلى محمود حميدة.. انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي

الخميس 6 أكتوبر 2022
أهدى مهرجان الإسكندرية السينمائي دورته الـ38 للممثل محمود حميدة - تويتر

تحت شعار "اضحك للسينما"، انطلقت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أمس الأربعاء بدورته الـ 38، والمهداة إلى الفنان المصري محمود حميدة.

وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان: إن حميدة يملك رصيدًا كبيرًا من الأفلام يتجاوز 63 فيلمًا، منها أفلام من بين أهم 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، كما أنتج عددًا من الأفلام وأصدر مجلة (الفن السابع) المتخصصة في السينما.

وفي كلمة له أمام الحضور، حرص حميدة على تقديم شكره لإدارة المهرجان على هذه اللفتة، معتبرًا أنها "لحظة تاريخية جدًا"، فيما قام المخرج الكبير على بدرخان الذي حملت الدورة الماضية اسمه، بتسليم علم المهرجان لحميدة.

 وفي الافتتاح، كرّم  المهرجان الذي أقيم بمسرح مكتبة الإسكندرية، المغنية اليونانية المصرية أليستيس بروتولسالتي، والممثلة الفرنسية ماريان بورجو، والممثلة الأميركية المولودة في مصر نورا أرماني، والمخرج المصري محمد عبد العزيز والممثلة دنيا سمير غانم والمخرج سعيد حامد، والإذاعي إمام عمر والمنتج وجيه الليثي.

دنيا سمير غانم خلال استلامها درع التكريم في المهرجان

ووفق وسائل إعلام محلية، فقد عرضت إدارة المهرجان فيديو مصوّرًا لمجموعة من النجوم الراحلين منهم: هشام سليم وسمير غانم ودلال عبد العزيز ومها أبو عوف وأحمد حلاوة وعايدة عبد العزيز.

الأفلام المشاركة

وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 14 فيلمًا، ليس من بينها أي فيلم مصري، بينما يرأس لجنة التحكيم المخرج المصري خيري بشارة وتضم في عضويتها المخرج الفرنسي برايس كوفين والمخرجة الإيطالية جوليانا جامبا، والممثل السوري أحمد الأحمد والسيناريست ميروسلاف مانديتش من البوسنة.

أما مسابقة الأفلام القصيرة، فتضم 21 فيلمًا، وتتنافس في مسابقة (نور الشريف للفيلم العربي الطويل) عشرة أفلام لا تتضمن أيضًا أي عمل مصري، وتشمل مسابقة أفلام الطلبة 31 فيلمًا.

ويعرض المهرجان ستة أفلام بين وثائقية وقصيرة في قسم البانوراما، وثلاثة أفلام قصيرة ضمن برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم المصري (برسوم يبحث عن وظيفة)، من تأليف وإخراج محمد بيومي وإنتاج عام 1923.

ويحتفي المهرجان الذي يمتد حتى العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، بمرور 50 عامًا على رحيل الممثل إسماعيل يس، ومرور 50 عامًا على رحيل المخرج فطين عبد الوهاب ومرور 40 عامًا على رحيل مديرة التصوير أبية فريد، والذكرى المئوية لميلاد المونتير سعيد الشيخ والذكرى المئوية لميلاد الموسيقار علي إسماعيل.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة