Skip to main content

دول الكومنولث.. من تضم وما علاقتها بالتاج البريطاني؟

الجمعة 9 سبتمبر 2022

فور وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، جرى إبلاغ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة تتزعمها الملكة الراحلة، و36 دولة وزعماء دول الكومنولث حول العالم.

وتوالت بينات التعزية الصادرة عن قادة هذه الدول مشيدة بدور الملكة الراحلة التي جلست على العرش البريطاني لسبعين عامًا.  

ما هي دول الكومنولث؟

يُطلق مصطلح "دول الكومنولث" (Commonwealth of Nations) على رابطة الشعوب البريطانية، وهي اتحاد سياسي يضمّ 53 دولةً عضوًا، كانت جميعها تقريبًا أقاليم سابقة تابعة للإمبراطورية البريطانية، باستثناء دولتين هما رواندا وموزمبيق.

تشكّل "الكومنولث" رسميًا بموجب إعلان لندن عام 1949، وتولّت الملكة الراحلة رئاسة الكومنولث خلفًا لوالدها جورج السادس.

وكانت الملكة الراحلة رئيسة الدولة المعترف بها لجميع دول الكومنولث، وحكمتها بالطريقة نفسها التي تحكم بها في المملكة المتحدة.

كانت الملكة الراحلة رئيسة الدولة المعترف بها لجميع دول الكومنولث- غيتي

الدول الأعضاء في الكومنولث

تضمّ دول الكومنولث إضافة إلى بريطانيا، كلًا من: أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وأنتيغوا وباربودا، وجزر الباهاماس، وبليز، وغرينادا، وجامايكا، وبابوا غينيا الجديدة، وسانت لوسيا، وجزر سليمان، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وبنغلاديش، وباربادوس، وبوتسوانا، وبروناي، وقبرص، والدومينيكان، وجزر فيجي، وغانا، وكينيا، وكيريباتي، وليسوتو، ومالاوي، وماليزيا، وجزر المالديف، ومالطا، وجزر موريشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، وناورو، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وباكستان، وساموا، وسيشل، وسيراليون، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا، وسيريلانكا، وسوازيلاند، وتنزانيا، وتونغا، وترينيداد وتوباغو، وتوفالو، وأوغندا، ووفانواتو، وزامبيا، والهند، والكاميرون.

وتقدّر مساحة دول الكومنولث مجتمعة، بحوالي واحد وثلاثين مليونًا، وأربعمئة واثنين وستين ألفًا، وخمسمئة وأربعة وسبعين كيلومترًا مربعًا. كما يُقدّر عدد سكانها بحوالي مليار وتسعمئة وواحد وعشرين مليونًا وتسعمئة وأربعة وسبعين ألف نسمة.

وتعتبر كل من بريطانيا وأستراليا من بين أغنى الدول الأعضاء، فيما تعد بنغلاديش من أفقرها.

تقوم هيكلة الكومنولث على:

  • الأمانة العامة (السكرتارية)، ومقرها لندن، وتأسست عام 1965.
  • قمة الكومنولث التي تعقد كل عامين.
  • كومنولث التعليم، ومقرها فانكوفر بكندا.
  • دورة ألعاب الكومنولث، وهي حدث متعدد الرياضات، يقام كل أربع سنوات.
الملكة إليزابيث تقدّم الشعلة خلال ألعاب الكومنولث الثانية والعشرون في قصر باكنغهام في 7 أكتوبر 2021- غيتي

ما علاقة دول الكومنولث بالتاج البريطاني؟

على غرار المملكة المتحدة، يُعتبر ملك أو ملكة بريطانيا حاكمًا شرفيًا في هذه البلدان التي تتولى فيها رئاسة الدولة، وليس لديها سلطة حقيقية. ولهذه الدول حكام منتخبون وقوانيها الخاصة.

ويُعتبر الحاكم ممثلًا للتاج البريطاني، ويقوم بتنفيذ المهام الاحتفالية اليومية التي يُتوقع من الملكة القيام بها عادة. ويمكن أن تشمل تلك الواجبات تعيين الوزراء والسفراء، أو منح الموافقة الملكية للتشريعات.

أهداف الكومنولث

يقع المقرّ الرئيسي للكومنولث بالعاصمة البريطانية لندن. وتهدف رابطة دول الكومنولث إلى تقوية الروابط الاقتصادية والسياسية واللغوية والثقافية بين البلدان الأعضاء.

وتسعى إلى دعم قطاع المشاريع الاقتصادية الصغرى لأهميتها بالنسبة للطبقة الوسطى التي تعتمد عليها الدول السائرة في طريق النمو، لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.

كما تعمل الرابطة على دعم ركائز الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والحوكمة داخل الأنظمة، باعتبارها ضرورية لأي تقدّم اقتصادي منشود.

تعد بربادوس آخر دولة نالت الاستقلال من التاج البريطاني واستبدلت الملكة برئيس.

كما اتخذت موريشيوس الإجراء نفسه عام 1992، وقبلها جمهورية الدومينيكان عام 1978، وترينيداد وتوباغو عام 1976، وغيانا عام 1970.

ويُرجّح أن تحذو جامايكا حذوها قريبًا، بعد أن أعلنت صراحة عن ذلك قبل عدة أشهر، وكذلك فعلت بليز.

وأجرت أستراليا العديد من المناقشات حول هذه المسألة، وكانت آخر مرة أجرت فيها البلاد استفتاء لإقالة الملكة من منصب رئيس الدولة عام 1999، لكن 54.9% صوّتوا ضدّ القرار.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة