Skip to main content

رئيس الوزراء الكويتي يقدّم استقالة الحكومة لأمير البلاد

الأربعاء 13 يناير 2021
وزراء الحكومة قدّموا استقالتهم إلى رئيس الوزراء أمس

قدّم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح استقالة الحكومة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، بعد أيام من طلب نواب في البرلمان استجواب رئيس الوزراء حول قضايا منها تشكيلة الحكومة.

وأفادت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) الرسمية بأنّ أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح استقبل، في قصر بيان، صباح اليوم، رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي قدّم إليه كتاب استقالة الحكومة.

وكان وزراء الحكومة قدّموا استقالتهم إلى رئيس الوزراء أمس، بعد أقلّ من شهر على تشكيل الحكومة، وذلك "في ضوء ما آلت إليه تطورات الأوضاع الراهنة في العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة وما تقتضيه المصلحة الوطنية"، بحسب ما أفادت "كونا".

وعادةً ما يرفع الوزراء استقالاتهم الى رئيس الوزراء في إجراء أولي يسبق تقديم استقالة الحكومة لأمير البلاد.

ويأتي تقديم الاستقالة عقب أزمة بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي وإعلان 38 نائبًا في مجلس الأمة الكويتي تأييدهم لاستجواب قدمه ثلاثة نواب الأسبوع الماضي ضد رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ويتهم النواب رئيس الحكومة "بمخالفة أحكام الدستور عند تشكيل الحكومة، وعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس وهيمنة السلطة التنفيذية وانحيازها في انتخابات رئيس مجلس الامة، علاوة على عدم تقديم الحكومة برنامج عملها فورًا بعد تشكيلها طبقًا للمادة 98 من الدستور".

وكانت المعارضة الكويتية عززت موقعها في الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الماضي بفوز 24 نائبًا محسوبًا عليها بمقاعد في مجلس الأمة.

وتهزّ البلاد منذ سنوات عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة.

وبين منتصف 2006 و2013، ولا سيما بعد الربيع العربي في 2011، شهدت البلاد استقالة عشر حكومات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة